رئيسي: مستعدون لتعزيزِ التعاون متعدد الأطراف مع الصين

 

المسيرة | وكالات

أكّـد الرئيسُ الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، لنظيرِه الصيني، شي جين بينغ، استعدادَ طهران لتعزيز التعاون متعدد الأطراف مع الصين.

وقال رئيسي في رسالة تهنئة لنظيره الصيني وشعبه بمناسبة العيد الوطني لبلاده: إن “إيران والصين؛ باعتبَارهما بلدين مستقلين ويعارضان الأحادية القطبية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأُخرى، لديهما الكثير من مجالات تعزيز التعاون الشامل”.

وَأَضَـافَ، أن “العالم الحالي يواجه تحديات يتطلب التغلب عليها زيادة التعاون بين الدول المستقلة وتدبير الحلول العالمية لتوفير المصالح المشتركة للبشرية”.

وأشَارَ في برقيته إلى أن “إيران تدعم مبادرة الرئيس الصيني في مجالي التنمية العالمية والأمن العالمي، وتعتبرهما أفكاراً تقوم على أَسَاس توفير المصالح العامة للشعوب التي من شأنها توفير الرفاهية وتعزيز السلام والاستقرار العالميين”.

وشدّد رئيسي على أن “الإرادَة لكلا الجانبين الإيراني والصيني تقوم على أَسَاس المشاركة الجماعية الاستراتيجية ورسم أفق واضحة لتعزيز الأواصر وتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة لكلا البلدين”.

وأمس، طالبت بكين الولايات المتحدة، بالتوقف عن ممارسة العقوبات أحادية الجانب، على إيران، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: إن “التعاون الطبيعي والمشروع بين إيران والدول الأُخرى، بما في ذلك الصين، لا يضرّ بأطراف ثالثة ويجب احترامه”.

ووقعت طهران وبكين، في مارس الماضي، على خطة التعاون الشامل بين إيران والصين لمدة 25 سنة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com