حماس والجهاد الإسلامي: مشروعُ القرار الأمريكي تضليلي ومتواطئٌ مع الاحتلال

 

المسيرة | متابعات

علّقت حركة المقاومة الإسلامية، حماس، في بيان، الجمعة، على مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن الدولي، والذي استخدمت كُـلّ من روسيا والصين حق النقض “الفيتو” ضده، وعارضته الجزائر.

وقالت حماس، في البيان: إنّ “مشروع القرار الأمريكي، والذي تمّ رفضه خلال التصويت عليه اليوم في مجلس الأمن، حمَلَ صياغةً تضليليةً ومتواطئةً مع أهداف العدوّ الصهيوني المجرم، تمكّنه من الاستمرار في عدوانه، وتُعطيه الغطاء والشرعية لحرب الإبادة التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة”.

وَأَضَـافَ البيان، أنّ “مشروع القرار لا يتضمّن مطالبة صريحة بالوقف الفوري للعدوان الصهيوني على غزة”.

وأعربت حماس، في البيان، عن تقديرها مواقف روسيا والصين والجزائر، التي “رفضت المشروع الأمريكي المنحاز إلى العدوان على الشعب الفلسطيني، وأكّـدت على المطلب الإنساني والمُلِحّ، بشأن الوقف الفوري لحرب الإبادة الصهيونية المُستمرّة منذ أكثر من خمسة أشهر، والتي قدمت خلالها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كُـلّ السبل والأدوات في دعم الكيان الصهيوني المجرم، عسكريًّا وسياسيًّا، في حربه على شعبنا، وتسببت بمقتل عشرات الآلاف من الأطفال والنساء والمدنيين”.

بدورها، رحّبت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في بيان، بإسقاط مشروع القرار الأمريكي، الذي رأت أنه “سعى لشرعنة الاحتلال ضد شعبنا”، مشيرةً إلى أنّ مشروع القرار “يسعى لمنح الكيان الإسرائيلي غطاءً لمواصلة حربه من دون مساءلة قانونية”.

وأعربت حركة الجهاد عن شكرها دولة الجزائر التي صوّتت ضد القرار الأمريكي، كما عبرت عن تقديرها الموقفين الروسي والصيني في “مواجهة واشنطن عبر الفيتو”.

وأكّـدت الحركة أنّ “قوى المقاومة لن ترهبها هذه المحاولات، بل سيزيدها تمسّكاً بمواقفها الثابتة”.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت مصادر متعددة في نيويورك بأنّ مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة في مجلس الأمن الدولي سقط بعد استخدام كُـلّ من روسيا والصين حقيهما في النقض، “الفيتو”.

وقالت روسيا والصين إنّ واشنطن تضلل مجلس الأمن الدولي، ومشروع قرارها ملتبس ولا يلبي تطلعات المجتمع الدولي، ولا يطلب وقف إطلاق النار، كما أنه لا يعارض الهجوم على رفح.

وأوضحت المصادر أنّ نصّ القرار “حمّال أوجه”، بحسب تعبير دبلوماسي، لافتةً إلى أنّ “الوضع الإنساني لا يحتمل التسويف، لذلك قد تلجأ الدول العشر غير الدائمة العضوية إلى طرح مشروعها في جلسة لاحقة بعد الظهر”.

وقدّمت الولايات المتحدة مشروع قرار معدلاً إلى مجلس الأمن، حدّدت فيه واشنطن جملةً من المطالب، في ظلّ العدوان المتواصل على قطاع غزّة، منذ السابع من تشرين الأول/أُكتوبر 2023.

تجدر الإشارة إلى أنّ الولايات المتحدة كانت استخدمت حق النقض “الفيتو” ضد 3 مشاريع قرارات، كانت تدعو إلى وقف إطلاق النار فورًا في قطاع غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com