خلال الأسبوع الماضي: “عروبة” يرصد 214 نقطة مقاومة شعبيّة ومسلحة و14 شهيداً و228 اعتداء صهيونياً

 

المسيرة | وكالات

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 21 يناير حتى تاريخ 28 يناير 2023م.

حيث رصد المركز خلال الأسبوع الأول من العام الجديد 214 نقطة مقاومة شعبيّة ومسلحة، واستشهاد 14 فلسطينيًا، إضافة لـ228 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار.

فيما وردت في التقرير تفاصيل خُلاصات الرصد الميداني على النحو التالي:

 

أولاً: المقاومة:

بلغ إجمالي نقاط المقاومة 214 نقطةً شملت القدس والضفة وقطاع غزة. كان من هذه النقاط 56 نقطة مقاومة مسلحة: 46 نقطةً في الضفة، و5 في القدس، و5 في القطاع إحداها في محافظة شمال غزة و4 في محافظة غزة (بارتفاع ملحوظٍ عن الأسبوع السابق مقداره في الضفة 12 نقطة)، إلى جانب 158 نقطة مواجهة شعبيّة: 107 نقاط في الضفة، و48 نقطةً في القدس، و3 في القطاع إحداهما في الوسطى ونقطتان منهما في محافظة غزة (بارتفاع ملحوظٍ جِـدًّا عن الأسبوع السابق مقداره في الضفة 26 نقطة ومقداره في القدس 33 نقطة).

وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 18 نقطة في نابلس، و9 في الخليل، و9 في جنين، و4 في بيت لحم، و4 في رام الله، ونقطتين في طولكرم، وشملت المقاومة الشعبيّة هناك: 32 نقطةً في الخليل، و17 في بيت لحم، و17 في نابلس، و12 في رام الله، و10 في قلقيلية، و9 في جنين، و5 في أريحا والأغوار، و4 في طولكرم، ونقطةً في طوباس.

وتوزعت نقاط المقاومة في القدس لتشمل المقاومة المسلحة: نقطةً في بيت حنينا، ونقطةً في قلنديا، ونقطةً في حزما، ونقطتين في شعفاط، وأما نقاط المقاومة الشعبيّة هناك فقد شملت: 10 نقاط في شعفاط، و9 في سلوان، و6 في الطور، و6 في الرام، و3 في عناتا، و3 في العيساوية، ونقطتين في صور باهر، ونقطتين في العيزرية، نقطةً في بيت حنينا، ونقطةً في قرية الخان الأحمر، ونقطةً في حزما، ونقطةً في قلنديا، ونقطةً في بلدة بدو، ونقطةً في بيت إجزا، ونقطةً في البلدة القديمة.

 

ثانياً: الشهداء والمعتقلون:

ارتقَى 14 شهيدًا في الضفة الغربية والقدس المحتلّتين. شهداء القدس فـ4 شهداء: شهيدٌ في بيت حنينا، وشهيدٌ في سلوان، وشهيدٌ في الرام، وشهيدٌ في مخيم شعفاط، وأما شهداء الضفة فـ10 شهداء: شهيدٌ في قلقيلية، و9 شهداء في جنين.

وقد اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 138 مواطنًا: 68 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و63 اعتقلتهم في القدس، و7 مواطنين اعتقلتهم في حيفا بالداخل (بارتفاع ملحوظٍ في القدس مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره 27 عملية اعتقال).

أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 12 منهم في رام الله، و11 في بيت لحم، و10 في نابلس، و9 في طولكرم، و9 في جنين، و8 في أريحا والأغوار، و7 في الخليل، ومواطنٌ في قلقيلية، ومواطنٌ في طوباس. وأما معتقَلو القدس المحتلّة، فاعتُقِل 18 منهم في الطور، و8 في سلوان، و7 في صور باهر، و7 في البلدة القديمة، و5 في باحات المسجد الأقصى، و3 في عناتا، و3 في ضاحية السلام، ومواطنان في قلنديا، ومواطن في العيساوية، ومواطن في شعفاط، ومواطن في منطقة حديقة الجرس، ومواطن في حي الشيخ جرَّاح، ومواطن في قرية بيت عنان، ومواطن في بيت دقو، ومواطن في حي وادي الجوز، ومواطن في قرية النبي صموئيل، ومواطن في قطنة، ومواطن في بلدة بدو.

 

ثالثاً: اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 228 اعتداء، شملت 91 اعتداء في القدس، و127 اعتداء في محافظات الضفة الغربية جميعها، و7 اعتداءاتٍ في الداخل المحتلّ أحدها في أم الفحم وآخَر في عرعرة واعتداءان منها في حيفا و3 في النقب، و3 اعتداءاتٍ في قطاع غزة أحدها في محافظة شمال غزة واعتداءان منها في خان يونس.

وقد توزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية فشملت: 22 اعتداء في رام الله، و19 في بيت لحم، و18 في نابلس، و17 في الخليل، و17 في جنين، و13 في أريحا والأغوار، و11 في طولكرم، و14 في قلقيلية، و3 في سلفيت، و3 في طوباس.

الاقتحامات:

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 132 اقتحاما، شملت: 52 اقتحاما للقدس، و77 للضفة الغربية، و3 اقتحاماتٍ للداخل أحدها لعرعرة واقتحامان منها للنقب. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 20 اقتحاما لرام الله، و13 لبيت لحم، و12 لجنين، و10 لنابلس، و9 لطولكرم، و6 للخليل، و4 لأريحا والأغوار، واقتحامين لطوباس، واقتحاما لسلفيت.

وأما اقتحامات القدس فشملت 9 اقتحاماتٍ لسلوان، و7 لمخيم شعفاط، و4 لصور باهر، و4 للبلدة القديمة، و3 للعيساوية، و3 لعناتا، و3 لضاحية السلام، و3 للطور، واقتحامين لحي وادي الجوز، واقتحامين لبيت دقو، واقتحامين لمخيم قلنديا، واقتحامين لبلدة جبل المكبر، واقتحاما لمنطقة حديقة الجرس، واقتحاما لحي راس خميس، واقتحاما لقرية بيت عنان، واقتحاما للرام، واقتحاما لقرية النبي صموئيل، واقتحاما لقطنة، واقتحاما لبيت حنينا، واقتحاما لباحات المسجد الأقصى، (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعا عن الأسبوع السابق مقداره في القدس 7 اقتحامات، ومقداره في الضفة 5 اقتحامات، بينما سجَّل الداخل المحتلّ العدد ذاته من الاقتحامات في ذلك الأسبوع).

 

هدم المنشآت والإخطار بالهدم:

نفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني 19 عملية هدم: عمليتين في الداخل المحتلّ أحدهما في قرية العراقيب بالنقب وأُخرى في منطقة عين إبراهيم بأم الفحم، و3 في القدس إحداها في مخيم شعفاط وعمليتا هدم منها في سلوان، إلى جانب 14 عملية هدم في الضفة الغربية: 6 عملياتٍ منها في أريحا والأغوار، و3 في الخليل، و3 في بيت لحم، وعملية في طولكرم، وعملية في جنين. وقد شهدت محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلّة عمليتَي إيقاف بناء.

وسلَّمت قوات الاحتلال الصهيوني إخطارًا واحدًا بالهدم في العيساوية بالقدس المحتلّة. (وقد سجَّلت عمليات الهدم ارتفاعا مقارنةً بالأسبوع السابق في كُـلّ من الضفة بمقدار 19 عملية هدم والداخل بمقدار عملية هدم واحدة).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أُخرى:

تتواصل ملاحَقة قوات الاحتلال الصهيوني شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصِدَت 7 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين: 5 في الضفة الغربية إحداها في بيت لحم وأُخرى في سلفيت وأُخرى في طوباس وعمليتان في الخليل، وعملية في العيساوية بالقدس المحتلّة، وعملية في خان يونس بقطاع غزة، إلى جانب عملية ملاحقةٍ للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع. تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أُخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 45 اعتداء (بارتفاع طفيفٍ بمقدار اعتداءين عن الأسبوع السابق)، شملت 23 اعتداء في القدس، و19 اعتداء في الضفة الغربية، واعتداءين في حيفا بالداخل المحتلّ، واعتداء في خان يونس بقطاع غزة.

وقد كانت الاعتداءات الأُخرى الـ25 في الضفة على النحو الآتي: 4 اعتداءاتٍ في جنين، و4 في نابلس، و3 في الخليل، و3 في قلقيلية، واعتداءان في أريحا والأغوار، واعتداء في بيت لحم، واعتداء في رام الله، واعتداء في طوباس. وأما الاعتداءات الأُخرى الـ23 في القدس فكانت كما يلي: 5 اعتداءاتٍ في باحات المسجد الأقصى، و5 في سلوان، و3 في البلدة القديمة، واعتداءان شعفاط، واعتداء في حي الشيخ جرَّاح، واعتداء العيساوية، واعتداء في الطور، واعتداء في ضاحية السلام، واعتداء في بلدة بدو، واعتداء في الرام، واعتداء في بيت حنينا، واعتداء قرب حاجز قلنديا.

 

اعتداءات المستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات المستوطنين التي سُجِّلت 21 اعتداء في الضفة الغربية والقدس. أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَت 10 اعتداءات: 4 في نابلس، واعتداء في الخليل، واعتداء في بيت لحم، واعتداء في رام الله، واعتداء في قلقيلية، واعتداء في سلفيت، واعتداء في أريحا والأغوار.

وأما في القدس فقد رُصِدَ 11 اعتداء: 8 اعتداءاتٍ في باحات المسجد الأقصى، واعتداءان في سلوان، واعتداء في حي الشيخ جرَّاح.

جدير بالذكر أن هذا التقرير يصدر بشكل أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com