رئيسُ الوزراء العراقي: لن نسمحَ بإلحاق الأذى بالجيران انطلاقاً من الأراضي العراقية

رئيسي يؤكّـد على تعزيز العلاقات بين طهران وبغداد..

 

المسيرة | وكالات

أعرب الرئيسُ الإيراني السيد إبراهيم رئيسي عن أمله في رفع مستوى التعاون بين طهران وبغداد في ظل الحكومة العراقية الجديدة.

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي في طهران، الثلاثاء، قال رئيسي: “علاقاتنا مع العراق ليست علاقات عادية، بل متجذرة في معتقدات الشعبين”.

وأكّـد رئيسي أن “تشكيل الحكومة العراقية هو حصيلة اتّفاق الأطياف السياسية في العراق ونأمل أن يقدم رئيس الوزراء خدمة مختلفة للشعب العراقي بفضل حكمته ودرايته”.

وَأَضَـافَ، أن “طهران وبغداد تتعاونان في المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية والأمنية، معربا عن أمله في رفع مستوى العلاقات بين البلدين في ظل الحكومة العراقية الجديدة”.

وتابع، “إن الأمن والاستقرار بالمنطقة يحظى باهتمام مشترك من طهران وبغداد ومن هذا المنطلق، فَـإنَّ محاربة الجماعات الإرهابية والجرائم المنظمة وَمكافحة المخدرات يأتي ضمن الاتّفاقيات المشتركة بين البلدين”.

وَأَضَـافَ، “على دول المنطقة أن يضمن الأمن لها ولا جدوى للوجود الأجنبي في منطقتنا كما رأينا أن تواجد القوات الأميركية في أفغانستان لم يساعد في ارساء الأمن فيها وانسحاب هذه القوات من المنطقة يسهم بشكل كبير في استتباب الأمن فيها”.

وأشَارَ إلى أن المجال الاقتصادي والتجاري يشكل أحد محاور محادثات اليوم كما أن القضايا المالية والمصرفية وتصدير الكهرباء والغاز هي من محاور التفاوض ولا شك أن هذه الزيارة والمحادثات بين الوفدين الإيراني والعراقي يمكن أن تساعد بشكل كبير في حَـلّ القضايا بينهما.

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي: أن “زيارتنا لطهران تأتي؛ بهَدفِ التباحث حول العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية ومستجدات المنطقة، وكذلك تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين مؤكّـداً أن العلاقات الإيرانية العراقية ليست عادية بل ذات جذور عميقة”.

وأكّـد السوداني أن “أمن البلدين وحدة لا تتجزأ وهي جزء من أمن المنطقة والحكومة العراقية لا تسمح بان تكون الأراضي العراقي منطلقا لإلحاق الاذى لأي طرف وَوألا تكون لإطلاق تهديدات ضد دول المنطقة”.

وأضاف، “أمين المجلس الأعلى للأمن القومي العراقي يرافقني في هذه الزيارة وسيجتمع مع نظيره الإيراني؛ بهَدفِ تجنب أي توتر مؤكّـداً أن الحوار هو الحل الأفضل”.

وتابع أن “زيارتنا هذه تهدف إلى بحث العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية ومستجدات المنطقة وكذلك تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، ملفتا أن العراق حكومة وشعباً لن ينسى الدعم الإيراني في مواجهة الإرهاب”.

وأكّـد السوداني أهميّة استمرار العمل والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والمخدرات وَأَضَـافَ هذه الاجتماعات ضرورية لإرساء أَسَاس مشترك بين البلدين لتنفيذ الاتّفاقات مُضيفاً أن الملف الاقتصادي يحظى بأهميّة كبيرة بالنسبة للحكومة العراقية الجديدة.

ولفت السوداني إلى أنه ستجري خلال هذه الزيارة مباحثات بين وزيري نفط البلدين بخصوص نقل النفط الخام وتكريره والحصول على المشتقات وسيتم تفعيل اتّفاقيات سابقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com