رئيس مجلس النواب اللبناني: أولى الأولويات هي لانتخاب رئيس الجمهورية

المسيرة | وكالات

أكّـد رئيسُ مجلس النواب، نبيه بَرِّي أن “أولى الأولويات هي لانتخاب رئيس الجمهورية”، مجدّدًا الدعوةَ إلى التوافق في هذا الاستحقاق.

وخلال لقائه نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة، قال الرئيس بري: “لقد خلقنا اللهُ مختلفين ومتفرقين كي نسمعَ لبعضنا البعض ونتلاقى مع بعضنا البعض على كُـلّ الأحوال”، وأضاف: “أمام تراكم الأزمات وأكبرها الأزمة الاقتصادية -، إذ إن 80 % من الشعب اللبناني باتوا تحتَ خط الفقر ناهيك عن أزمة الكهرباء التي صرفنا عليها عشرات المليارات والحوار مع صندوق النقد- كُـلّ ذلك يجب أن يؤدي للإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية”.

وتابع بري: “قد يستطيع لبنان أن يتحمل أسابيع لكنه لا يستطيع أن يتحمل أكثر من ذلك، ولا يمكن أن يتحمل لبنان واللبنانيون المزيد من التدهور”.

وأكّـد أنه سيدعو إلى عقد جلسة كُـلّ أسبوع وهو ملتزم بهذا الأمر، وكشف أن “جدولَ أعمال الحوار الذي كان بصدد الدعوة إليه كان فقط التوافق على الانتخابات الرئاسية ونقطة على السطر، وكل المحطات الخلافية التي مر بها لبنان انتهت بالحوار والتوافق من الطائف إلى الدوحة إلى طاولات الحوار في الداخل فهل نتعظ؟”.

وشدّد على أن “الوضعَ الأمني في لبنان محصَّنٌ، واللبنانيون يملكون من الوعي إلى عدم الانجرار والانزلاق في أتون الاحتراب والفتن”.

ولفت بري إلى أن “لا خطة تعافٍ اقتصادية ولا إعادة هيكلة للمصارف، ما لم تضمن حقوق المودعين كاملة”.

واعتبر أن “اتّفاقَ الطائف ليس إنشاء عربيًّا، بل هو دستور ساوى بين اللبنانيين“، وأضاف: “لثلاث مرات فشلنا بتمرير الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وقانون انتخابات خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلس الشيوخ”.

وحول مزاعم حمايته حاكم مصرف لبنان، قال برّي: “اسألوا من مدَّد له.. وأقول إذَا “بيي” مرتكب أنا لا أغطيه”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com