العدوانُ بين نهب الثروة السمكية وجرائم الإبادة الجماعية..بقلم/ أيوب أحمد هادي

 

لا يكاد الحديث ينتهي عن وصف العمليات المتكرّرة التي أقدم على فعلها العدوان السعوديّ الأمريكي لنهب الثروة السمكية من المياه الإقليمية اليمنية وَالاستمرار في ارتكاب الجرائم بحق مئات الصيادين من أبناء محافظة الحديدة.

فاستمرار تحالف العدوان في نشر سفنه وزوارقه الحربية في المياه الإقليمية لمنع الصيادين اليمنيين من الاصطياد في مناطق واسعة من سواحل المحافظة واستغلالها لنهب الثروة السمكية أمر يتطلب التصعيد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية للوحدة الصاروخية وطيران الجو المسيَّر لمنع تلك السفن من الاقتراب من المياه الإقليمية وممارسة عمليات النهب وسلب الثروة السمكية اليمنية.

فقرصنة العدوان البحرية لم تكتفِ بالسطو على الثروة السمكية فحسب بل أصحبت معها جرائم عديدة ارتكبت بحق الصيادين شملت إطلاق مختلف الأعيرة النارية عليهم ومنعهم من ممارسة أعمالهم واعتقال البعض منهم ومصادرة قواربهم وكأن المياه الإقليمية ملك للعدوان وليست لليمنيين.

ففرض العدوان سيطرتَه على المياه الإقليمية يأتي ضمن السياسات المنهجية التي يتبعها العدوان لترهيب الصيادين من ممارسة الصيد فيها حتى يتسنى لهم العبث بالثروة السمكية وتصريفها عبر سفنهم وممراتهم البحرية، فتلك الجرائم الوحشية التي ارتكبها العدوان بحق الصيادين خلال السنوات الثماني الماضية تسبب في توقف المئات منهم عن ممارسة مهنة الاصطياد، خوفاً على أنفسهم وممتلكاتهم.

وتعد مجزرة جزيرة عقبان التي ارتكبها تحالف العدوان بحق الصيادين اليمنيين في أُكتوبر 2015م إحدى جرائم الإبادة الجماعية والتي راح ضحيتها أكثر من 200 شهيد من الصيادين من أبناء الحديدة فشكلت تلك الجريمة البشعة فاجعة كبرى لمجتمع الصيادين أثناء سعيهم لطلب العيش وتوفير قوت يومهم.

فنشاط العدوان الاستعماري في المياه الإقليمية يتمثل في نهب الثروة البحرية اليمنية وجرائم الإبادة الجماعية للصيادين وقد امتد بشكلٍ كبير إلى الإضرار بالبيئة البحرية ذاتها، وتدمير الشعاب المرجانية التي تعد بيئة خصبة لنمو العوالق المائية التي تتغذى عليها صغار الأسماك.

ولنا في تلك الممارسات الوحشية التي أثرت على القطاع السمكي وأدت إلى استنزاف الثروة السمكية حكاية تمثل فصلاً من فصول معاناة شعب صمد لنحو ثمانية أعوام، استهدف في بره وبحره وجوه.

لذا كان لزاماً على قيادتنا الحكيمة التحَرّك العاجل لإيقاف العدوان الأمريكي السعوديّ عن ممارسة نهب الثروة السمكية اليمنية وارتكاب المزيد من جرائم الانتهاكات المُستمرّة بحق الصيادين اليمنيين من خلال إطلاق قرار وقف نهب الثروة السمكية وإنهاء تواجد السفن العسكرية في المياه اليمنية وإعلان الاستعداد في تنفيذ العمليات الهجومية إن استمرت هذه الممارسات الهمجية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com