إطلاقُ مشروع التوسع في زراعة القمح بالمرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية

 

المسيرة: متابعات:

أطلقت وزارةُ الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا، أمس الجمعة، المشروعَ الاستراتيجيَّ للتوسع في زراعة القمح بالمرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية.

وأوضح نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، أن هذا المشروع يأتي في إطار توجّـهات وخطط الدولة لمواجهة أية تحديات في ظل المتغيرات الدولية المتسارعة، وضمن مشاريع الخطة التي أعلنها رئيس المجلس السياسي الأعلى، كمشروع زراعة الصحراء والأراضي الصالبة والمهملة والمتروكة، ومشروع الري الطارئ للاستفادة من مياه الأمطار والسيول بأودية تهامة والجوف.

وأكّـد أنه تم زراعة 90 ألف معاد بمحصول الدُّخن والذرة في أراضٍ صحراوية وصالبة في تهامة، بالإضافة إلى زراعة أربعة آلاف و٩٢١ هكتاراً من الأراضي الصحراوية في الجوف بمحصول الذرة الرفيعة.

وأشَارَ الرباعي إلى أهميّة المشروع الذي تم البدء بتنفيذه في مسارَين الأول على المدى القريب لمواجهة التحديات الراهنة من خلال التركيز على المزارعين الذين يمتلكون مصدرَ ري في البيئات المناسبة لزراعة القمح في المرتفعات الجبلية والمناطق الشرقية، والثاني على المدى المتوسط والبعيد من خلال تركيز البرامج البحثية والإنتاجية على الزراعة المطرية لمحصول القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة الغذائية.

وقال: “في الموسم الماضي نجحت تجاربُنا البحثية في زراعة القمح في تهامة وكانت النتائج مبشرة، وخلال الموسم سنعمل على زراعة هذا المحصول المهم في مزارع إنتاجية بتهامة ولأول مرة في تاريخ في اليمن”.

وأوضح أنه وضمن الاستعدادات لموسم زراعة القمح يوجد مخزون كافٍ لمواجهة احتياجات المزارعين من بذور القمح عبر مؤسّستي الحبوب وإكثار البذور المحسنة والوحدة المجتمعية بأسعار مناسبة أَو قروض بيضاء للمزارعين.

ولفت نائب وزير الزراعة بأنه تم إعداد خطة متكاملة لمراحل تنفيذ مشروع التوسع في زراعة القمح لمواكبة احتياجات المزارعين من الخدمات بالمشاركة المجتمعية، وبالتنسيق مع شركاء التنمية من مختلف الجهات الرسمية والمجتمعية.

وبيّن أن خطط وبرامج اللجنة الزراعية ووزارة الزراعة وَشركاء التنمية تركز على المبادرات المجتمعية وتقوية المشاركة فيها.

وأشَارَ الرباعي إلى أنه تم البدء بالمرحلة الأولى من مشروع التوسع في زراعة القمح في بعض المحافظات، والتي تتضمن تنفيذ المسح الميداني لتحديد احتياجات المزارعين، تمهيدا لتنفيذ المراحل اللاحقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com