لبنان الرسمي يؤكّـد للموفد الأمريكي: كامل حقوقه السيادية في المياه والثروات الطبيعية

المسيرة | متابعات

شدّد رئيسُ الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون خلال استقباله، قبل ظهرَ اليوم الثلاثاء، في قصر بعبدا الموفد الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية عاموس هوكشتاين على “حقوق لبنان السيادية في المياه والثروات الطبيعية”، وقدم لهوكشتاين؛ ردًّا على المقترح الأمريكي الذي سبق له أن قدمّه قبل أشهر، على أن ينقل الأخير الموقف اللبناني إلى العدوّ خلال الأيّام القليلة المقبلة.

من جانبه، شكر هوكشتاين الرئيس عون على الجواب اللبناني، واعدًا بعرضه على الجانب “الإسرائيلي” في سياق “الوساطة” التي يقوم بها في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وكان قد رافق هوكشتاين السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، والوفد المرافق الذي ضم كبيرة المستشارين لمفاوضات الحدود البحرية نادين زعتر، ومديرة الشؤون عبر الوطنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجلس الأمن القومي ليندسي ميريل، والديبلوماسي في السفارة الأمريكية في بيروت هارالد اولسن.

وحضر عن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، الوزير السابق سليم جريصاتي، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، والمستشاران رفيق شلالا وأسامة خشاب.

في السياق، اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بـهوكشتاين قبل ظهر، أمس في السرايا الحكومية، بحضور بو صعب وإبراهيم وشقير، والسفيرة الأمريكية ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

وخلال الاجتماع، تبلّغ الموفد الأمريكي الموقف اللبناني الموحد من مسألة ترسيم الحدود والحرص على استمرار الوساطة الأمريكية.

كما تم التأكيد أن مصلحة لبنان العليا تقتضي البدء بعملية التنقيب عن النفط من دون التخلي عن حق لبنان بثرواته كافة.

بدوره، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة هوكشتاين، في حضور السفيرة الأمريكية.

وجدّد عون موقف المؤسّسة العسكرية الداعم لأي قرار تتّخذه السلطة السياسية في هذا الشأن، ومع أي خطّ تعتمده لما في ذلك من مصلحة للبنان.

كما استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب هوكشتاين الذي غادر بيروت من دون الادلاء بأي تصريح.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com