وزارة الصناعة والتجارة: القائمة السعرية الجديدة بصدد الصدور ولن نألوَ جهداً في ضبط المخالفين

 

المسيرة: صنعاء

ناقش اجتماعٌ برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهَّـاب الدرة، أمس بصنعاء، ترتيباتِ تحديث القائمة السعرية الجديدة وإصدارها.

واستعرض الاجتماع تقرير حول مستوى الأداء وتنفيذ المهام وموجهات العمل ومعايير تحديث القائمة السعرية الجديدة والخطة التنفيذية لقطاع التجارة الداخلية لضبط أسعار السلع الغذائية الأَسَاسية والاستهلاكية وآلية عرض وإشهار الأسعار.

وفي الاجتماع، شدّد وزير الصناعة على مضاعفة الجهود وسرعة استكمال إجراءات التحديث للقائمة السعرية الجديدة وتحديد السقوف العليا لأهم السلع الأَسَاسية والمنتجات المستهدفة التي تشكل أولوية في الحياة المعيشية للمستهلك.

وأشَارَ إلى أهميّة أن تشمل الخطة التنفيذية النزول الميداني ومتابعة الالتزام بالقائمة السعرية التي سيتم إصدارها والتنسيق مع الأجهزة المعنية بأمانة العاصمة والمحافظات.

وقال الدرة: إن تحديث القائمة السعرية يأتي في إطار جهود الوزارة لضبط استقرار الأسواق والأسعار؛ نتيجةَ عدم توفر مبدأ المنافسة الفعلية وفقاً لقانون التجارة الداخلية رقم 5 لسنة 2007م ولائحته التنفيذية والقوانين النافذة.

وحَثَّ على تطوير آليات العمل والتقييم المُستمرّ والمتابعة لحركة الأسواق يوميًّا لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي لحماية المستهلك وتلافي السلبيات والقصور في العمل، مؤكّـداً على تكامل الجهود وتظافرها بين مختلف الأجهزة والمجالس المحلية، بما يسهم في استمرار الرقابة على الأسعار والنزول بصورة متواصلة.

ولفت الوزير الدرة إلى توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى ومتابعته للحكومة بالاهتمام بالجانب التمويني بتأمين المخزون الغذائي من المواد الأَسَاسية والغذائية والعمل على انسيابها في الأسواق وتعزيز الرقابة على الأسعار والأسواق وكل ما من شأنه حماية المواطن.

من جهته، تطرق وكيل قطاع التجارة الداخلية إلى عمليات ضبط المخالفات التي تمت الأسبوع الماضي بأمانة العاصمة والمحافظات.

ولفت إلى أن المخالفات بلغت ٣٩٦ مخالفة متنوعة منها ٢٢٤ عدم إشهار أسعار و١١٧ مخالفة رفع أسعار و٩٩ بيع بدون فواتير و١٤ بيع سلع تالفة ومنتهية و٢٩ بيع بدون ميزان و٣ نقص وزن خبز و٦٦ مخالفات رفض تفتيش وسوء تخزين و١١ اشتراطات صحية و٢٨ مخالفات أُخرى.

وأشَارَ إلى أنه تم إغلاق ٣٨ محلاً تجارياً مخالفاً منها ٤ في محافظة البيضاء و٢٥ في تعز وَمحل واحد بأمانة العاصمة و٤ في ذمار ومحلين في إب، فيما تم إحالة ٧٤ مخالفاً إلى النيابة العامة وإصدار ١٥٩ اشعار حضور و٢٠ اشعار إغلاق.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com