افتتاحُ أول مزرعة مائية بمحافظة عمران

الوزير الثور: المشروعُ لبنة أولى لتخفيف استهلاك المياه ومعالجة مشاكل استصلاح التربة

المتوكل: الزراعة المائية نظيفةٌ وخاليةٌ من المبيدات والأسمدة

 

المسيرة: عمران

افتتح وزيرُ الزراعة والري، المهندس عبد الملك الثور، أمس السبت، أول مزرعة تعمل بتقنية الزراعة المائية، بمديرية ذيبين بمحافظة عمران.

وفي أنشطة الافتتاح، أكّـد الوزيرُ الثور أن الاهتمام بالزراعة من أولويات الوزارة ترجمةً لتوجيهات قائد الثورة للوصول بالمحاصيل الزراعية إلى تحقيق الأمن الغذائي.

وقال: إن المزرعةَ لبنةٌ أولى لنهضة زراعية حقيقية تسهم في تخفيف استهلاك المياه وتعالج مشاكل استصلاح التربة وإنتاج منتجات زراعية نوعية، مؤكّـداً أن الوزارة ستكون عوناً وسنداً لكل مزارع يسعى لزيادة الإنتاج الزراعي.

من جانبه، أشار أمين عام محلي محافظة عمران، صالح زمام المخلوس، إلى أهميّة هذه التجربة الزراعية الجديدة بالمحافظة والتي تعد الأولى على مستوى اليمن، لافتاً إلى أن نجاح تجربة الزراعة المائية التي توفر 90 % من المياه سيحد من الاستنزاف الجائر للمياه وسيعالج المشاكل التي تواجه استصلاح الأراضي الزراعية.

وأكّـد حرص قيادة المحافظة على تقديم التسهيلات والاهتمام بالمزرعة المائية والعمل على تشجيع المزارعين للتوجّـه نحو هذا النوع من الزراعة.

فيما استعرض مديرُ الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة والري، المهندس وجيه المتوكل، مراحل التجريب الأولي للزراعة المائية، وُصُـولاً إلى مرحلة النجاح.

ولفت إلى أن الزراعة المائية زراعة نظيفة خالية من المبيدات والأسمدة يمكن الاستفادة منها في إنتاج منتجات زراعية نظيفة في ظروف تساعد على توفير المياه.

بدوره، أشار صادق الأعور عن بنك اليمن والكويت إلى أن المزرعة المائية أحد أهم المشاريع التي موّلها البنك بمحافظة عمران وحقّقت نجاحاً من خلال التجارب الأولية، في إطار التوجّـه نحو الاهتمام بالزراعة المتعددة، ومنها الزراعة المائية، فيما أوضح مالك المزرعة، سلطان سودان، أنه بدأ العملَ بالزراعة المائية كتجربةٍ في عام 2014، لكنها توقفت؛ بسَببِ العدوان ومشاكل التربة والمياه وانعدام التمويل.

إلى ذلك، كرّم وزير الزراعة المهندس الثور وأمين محلي عمران المخلوس ومساعد مدير بنك اليمن والكويت علي مشوار، الجهات الداعمة والاستشاريين في المشروع والجهات المشاركة في الدعم والتمويل.

يُذكَرُ أن الزراعة المائية قائمةٌ على تخطِّي التربة وتفرز مادة مختلفة لدعم جذور النبات، وزراعة المحاصيل مباشرة في المياه الغنية بالمغذيات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com