صعدة تشهر المؤتمرَ العلمي الزراعي الأول.. نحو التنمية المستدامة

المحافظ عوض: من الضروري أن تلامسَ مخرجاتُ المؤتمر احتياجات قطاع المزارعين والمستهلكين

الدكتور الحمران: هدفُنا المزجُ بين عَرَقِ المزارع في الميدان ونتائج البحث العلمي والعمل على النهضة المستدامة

الدكتور صايل: المؤتمر يستمد أفكارَ الإنتاج النباتي والحيواني من جميع الباحثين والأكاديميين في الجامعات اليمنية والعربية والدولية

 

المسيرة: صعدة

استمراراً للجُهُودِ الرسمية في سبيل تعزيز فرص الاكتفاء الذاتي والنهوض بالقطاع الزراعي في اليمن، واكبت صعدةُ الثورةِ الخطواتِ الأَسَاسيةَ بعُرسٍ أكاديمي يعتبر نقطةَ الانطلاقة للتنمية الزراعية، حَيثُ أشهرت المحافظة، ومن داخل صرحها الأكاديمي الأول جامعة صعدة، أمس السبت، المؤتمرَ العلميَّ الزراعي الأول 2021، بعنوان “التنمية الزراعية المستدامة.. الواقع والطموحات المستقبلية”.

وفي حفل الإشهار بحضور قيادات المحافظة وحشد من الأكاديميين، نوّه رئيس جامعة صعدة الدكتور عبد الرحيم الحمران إلى أن “هدفَنا المزجُ بين عَرَقِ المزارع في الميدان ونتائج البحث العلمي”.

وأكّـد الحمران في كلمته خلال فعالية إشهار المؤتمر، أن “الاستقلالية هي أن نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع”، معتبرًا أن “الجبهة الزراعية جبهة متقدمة في الميدان وهي السبيل للتغلب على الحصار”.

وقال الحمران: “من المهم أن يكونَ هناك توازٍ بين الانتصارات في الميدان العسكري والميدان الاقتصادي ونحن من هذا المنطلق نبدأ”، مُشيراً إلى أن انطلاق الجامعة في ميدان البحث العلمي والمعرفة هو من مهامها ويجسدها هذا المؤتمر العلمي الزراعي الأول.

ولفت إلى أن هناك دعماً وتشجيعاً كَبيراً من القيادة الثورية والسياسية وقيادة المحافظة لإنجاح المؤتمر والخروج ببحوث علمية تلبي طموحات الجانب الزراعي وفق أسس علمية،

من جهته، نوّه محافظ صعدة، محمد جابر عوض، إلى ضرورة تفعيل تقنية المخللات للفواكه وإيجاد مصنع تعليب للطماطم، داعياً إلى دراسة الأسباب التي أَدَّت لانقراض أَو تدني بعض الفواكه سواءٌ أكانت مبيدات أَو غيرها.

وبارك محافظ صعدة، محمد جابر عوض، لجامعة صعدة حفلَ إشهار المؤتمر العلمي الزراعي الأول، مؤكّـداً أهميّة أن تكون مخرجاته ملامسةً للواقع ولطموحات واحتياجات قطاع المزارعين.

وشدّد على ضرورة استثمار المؤتمر لتقديم الرؤى الصحيحة والفعالة لتطوير المنتج الزراعي، وكذلك الاهتمام بالبذور.

بدوره، أوضح عميد كلية الزراعة بجامعة صعدة، الدكتور فضل صايل، أن المؤتمر البحثي العلمي الأول هو لضمانِ استمرارية العمل البحثي للمساهمة في الجانب الزراعي والحيواني في اليمن.

وقال في كلمة له: “يستمد هذا المؤتمر أهميتَه من تبادُلِ الأفكار والآراء حول قضايا الإنتاج النباتي والحيواني مع جميع الباحثين وأعضاء التدريس في الجامعات اليمنية والعربية والدولية والمراكز البحثية”.

وأوضح أن المشاركةَ ستكون عبرَ تطبيق “زووم” متاحةً لكل الباحثين من خارج اليمن ومن داخلها الذين يتعذر عليهم الحضور لإلقاء مشاركاتهم من ساحة المؤتمر، منوِّهًا إلى أن موعد إقامة المؤتمر ومكانه 26-28 أُكتوبر 2021 في رحاب جامعة صعدة.

كما استعرض عميد كلية الزراعة بجامعة صعدة الدكتور فضل صايل أهداف ومحاور المؤتمر وأهميته وشروط المشاركة فيه.

وبحضور عدد من المهتمين ورجال الأعمال والشخصيات الزراعية، تخلل حفل إشهار المؤتمر ريبورتاج عن مراحل الزراعة في المحافظة وما تعرضت له من استهدافٍ من قبل تحالف العدوان وكذلك قصيدة شعرية للشاعر محمد مفلح.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com