إنهاء 4 قضايا قتل في محافظتَي إب وتعز

 

المسيرة- متابعات

مثّلت الجهودُ التي تبذُلُها القبائلُ اليمنية في إصلاح ذات البَين وترسيخ قيم التصالح والتسامح بين اليمنين، وحل إنهاء قضايا القتل والثأر، من أهم عوامل الصمود والثبات وتوحيد الصفوف لمواجهة العدوان، والتي كان آخرها إنهاء 3 قضايا قتل بمحافظتي إب وتعز.

وَتمكّنت وساطةٌ قبليةٌ مكونة من عدد من المشايخ والوجاهات من إنهاء قضيتي قتل الأولى بين آل الرصاص وآل الفقيه بمنطقة ميتم بمديرية ريف إب، والثانية بين آل النزيلي وآل الجرادي بمركز المحافظة.

وأسفرت الوساطة عن عقد صلحين قبليين منفصلين الأول بين آل الرصاص وآل الفقيه، بمنطقة ميتم، والثاني بين آل النزيلي وآل الجرادي بمركز المحافظة.

وفي الصلح القبلي المنعقد بمنطقة ميتم، أعلن أولياء دم المجني عليه عز الدين قائد ناجي الرصاص، العفوَ عن الجاني إبراهيم حسن علي الفقيه، لوجه الله تعالى وتشريفاً للحاضرين. وهو ما أشاد به مسؤولُ أنصار الله، يحيى القاسمي، والتي ثمّن فيها حرصَ آل الرصاص على وحدة الصف وتجسديهم لقيم التصالح والتسامح.

وفي لقاءٍ مماثلٍ بين آل الزيلي وآل الجرادي، تبادل الطرفان إعلانَ تنازلهما، عما حدث بين القبلتين في الحادثة التي وقعت قبل شهرين بمدينة إب، والتي راح ضحيتها قتيلان وثلاثة جرحى من الطرفين، وذلك تشريفاً للحاضرين وأعضاء الوساطة، معبرين عن شكرهم لكل من ساهم وشارك في إنهاء وحل القضية.

وعلى خط موازٍ، أنهى صُلحٌ قبلي بمحافظة تعز قضيةَ قتل بين آل السُّميعي من أبناء مديرية السبرة بمحافظة إب وآل عُماري من أبناء مديرية ماوية بتعز.

وخلال الصلح بحضور وكيلَي محافظة تعز حامس الحباري ونعمان الحمري وعدد من مشايخ تعز وإب، أعلن أولياء دم المجني عليه جميل علي عبدالله السُّميعي التنازل والعفو عن الجاني محمد ناجي أحمد عماري لوجه الله وتكريماً للحاضرين.

وأكّـدوا أن هذا العفو يأتي تنفيذاً لدعوة السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي يحفظه الله بإصلاح ذات البين وحل المشاكل الداخلية والنزاعات والثارات بين القبائل اليمنية.

من جانبهم، عبّر الحاضرون عن بالغ تقديرهم لهذه المنحة والكرم الكبير الذي أبداه أولياء دم المجني عليه من آل السُميعي والذي يدل على سمو ورفعة أخلاقهم وأصالتهم.

ودعوا كافةَ قبائل اليمن إلى السعي لإنهاء كافة المشاكل والثارات وتعزيز اللّحمة الوطنية والقبلية والتفرغ لمواجهة الخطر الخارجي المتمثل بالعدوان السعودي الأمريكي وأذنابه.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com