تقرير أممي: العدوان والحصار الأمريكي السعودي يقف وراء الأوضاع المأساوية في اليمن

 

المسيرة – متابعات:

جدّدت الأمم المتحدة تحذيراتِها بشأن المجاعة التي يشهدها اليمن؛ بسَببِ استمرار العدوان والحصار منذ 6 سنوات متواصلة.

وفي تقرير أممي نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الأول، أظهر تقييما بأن آلاف الأشخاص ينزلقون إلى المجاعة، وقد يتضاعف الرقم ثلاث مرات في النصف الأول من العام المقبل، جراء استمرار العدوان والحصار.

وسرد التقرير إحصائية رقيمة قال فيها إن ما يقدر بنحو 16500 شخص “يواجهون وضعًا كارثيًا شبيهًا بالمجاعة”، وقد يرتفع إلى 47000 شخص بحلول يونيو 2021.

وكان مارك لوكوك منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، قد أكّـد أن دعوتهم للحصول على 3,4 مليار دولار الخاص بمنح اليمن، لم يتلقَّ سوى 1,5 مليار دولار، أَو حوالي 45 ٪.

وتابع التقرير: وفقًا للتقييم الذي صدر، يوم أمس الأول الخميس، فَـإنَّ أكثرَ من نصف سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليونًا معرضون لخطر الانزلاق إلى “مستويات الجوع المتفاقمة” بحلول منتصف عام 2021؛ بسَببِ العدوان والحصار المستمر، وفقًا لبيان مشترك صادر عن برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف ومنظمة الأغذية والزراعة.

ولفت التقرير إلى أن العدوانَ والحصارَ على اليمن في عامه السادس على التوالي هو من يقف وراء الأوضاع المأساوية في البلد، وأضرت بحياة الناس، مُضيفاً إلى أن هذه الأرقام بمثابة جرس إنذار للعالم، بحسب ما قاله ديفيد بيسلي -المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي-: “اليمن على شفا المجاعة ويجب ألا ندير ظهورنا لملايين الأسر التي أصبحت الآن في حاجة ماسة إليه”.

وأكّـد التقرير أنه في الأشهر الأخيرة، شهد اليمنُ انخفاضاً كَبيراً في المساعدات الإنسانية، حَيثُ فشلت الدولُ “العربية المانحة” الرئيسية في الوفاء بالتعهدات السابقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com