وزير الصحة: الكوادر الطبية أثبتت قدسية رسالتها والعدوان يسعى باستمرار لإخراج القطاع الصحي عن العمل لمضاعفة معاناة اليمنيين

 

المسيرة – حجّـة

جدّد وزيرُ الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، التأكيدَ على استمرار تحالف العدوان والحصار في استهداف القطاع الصحي لمضاعفة معاناة أبناء الشعب اليمني، في حين أكّـد مواصلةَ العمل لمعالجة الوضع الصحي في اليمن، بما يسهم في تخفيف معاناة اليمنيين.

وقال الوزير المتوكل، خلال اللقاء التشاوري للقطاع الصحي وإعلان نتائج تقييم المستشفيات العامة والمنشآت الطبية الخَاصَّة بمحافظة حجّـة، أمس الأحد، إن العدوانَ استهدف القطاع الصحي عبر إفراغ البلد من الكوادر الطبية المؤهلة واستقطابهم للخارج.

وَأَضَـافَ المتوكل: ‘‘استهداف العدوان للقطاع الطبي هو استهداف مدروس وبماكينة إعلامية متعددة، والمواطن معني بالوعي والثقة بالطبيب’’، لافتاً إلى أنه ‘‘وبالتزامن مع كورونا، استهدف العدوان ضرب الثقة الشعبيّة بالأطباء وبوزارة الصحة عبر ضخِّ الشائعات والأخبار الكاذبة’’.

وأكّـد أن ‘‘الجسر الطبي الأممي كذبة كبرى، حيث لم ينقل سوى 50 مريضاً وتوقف، ولدينا آلاف الحالات المرضية المستعصية بحاجة ماسة للعلاج في الخارج’’.

ونوّه بأن ‘‘الوضع الصحي متردٍّ للغاية ومؤلم في المناطق المحتلّة، والمواطنون هناك، بمن فيهم العائدون من الخارج، يفتقدون الرعاية الصحية الحقيقية’’، مؤكّـداً حرصَ حكومة الإنقاذ ‘‘على عودة العالقين في الخارج، ونقوم بالإجراءات الوقائية اللازمة والمتناسبة’’.

وتوجّـه وزير الصحة العامة والسكان، بالتحية للأطباء والكوادر الصحية العاملين في المستشفيات، رغم انقطاع الرواتب، وقرّروا تقاسم المعاناة مع شعبهم.

وقال المتوكل: ‘‘من لا يزال من الأطباء يعمل اليوم في بلده، هم ممن ثبتوا مع شعبهم وآمنوا بقدسية رسالتهم وحق وطنهم عليهم’’.

وفي حديثه عن الوضح الصحي بمحافظة حجّـة، أوضح الوزير المتوكل أن ‘‘العدوان استهدف أكثر من 300 مستشفى ومرفق صحي بالمحافظة’’، مُشيراً إلى أن ‘‘مئاتِ سيارات الإسعاف لم تسلم من استهداف العدوان في جرائم مركبة، قُتل خلالها المسعفُ والمصابُ’’.

وتابع حديثه: ‘‘محافظة حجّـة عانت من الحرمان خلال العقود الماضية، حيث لم يتوفر لها سوى 8 مستشفيات ريفيه تخدم 31 مديرية’’.

وأكّـد أن ‘‘حالات الإصابة بفيروس كورونا في حجّـة لا تكاد تذكر، ونتوجّـه لله بالحمد والشكر’’.

وفي إيجازه عن نتائج تقييم المستشفيات بالمحافظة، أوضح الوزير المتوكل أنه تم تقييم ثمانية مستشفيات عامة، حيث جاء مستشفيان في المستوى B2 وَواحد في المستوى C1، واثنان في المستوى C2، وثلاثة دون المستوى المطلوب.

وذكر أن المنشآت الطبية الخَاصَّة التي تم تقييمها بلغت مستشفى واحداً و20 مستوصفاً، وَ38 مركزاً طبياً وَ42 مختبراً، مبينًا أن المستشفى الخاص الوحيد بالمحافظة دون المستوى.

وفي السياق، دعا وزير الصحة المستثمرين للاستثمار في القطاع الصحي بمحافظة حجّـة، مؤكّـداً أنه سيتم تقديمُ كافة التسهيلات لهم، مُشيراً إلى أن المحافظة عانت من الحرمان، حيث لم يتوفر لها سوى ثمانية مستشفيات ريفيه تخدم 31 مديرية.

إلى ذلك، أوضح محافظ حجّـة هلال الصوفي، أنه تم تجهيز ثلاثة مراكز عزل رئيسية، و28 مركزاً فرعياً على مستوى المديريات، وتنفيذ أكثر من 500 جلسة توعوية مركزية وآلاف الجلسات على مستوى كُـلّ مديرية.

وأكّـد المحافظ الصوفي أنه ‘‘رغم العدوان والحصار، هناك نهضة صحية في المحافظة افتقدتها لعقود’’.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com