مؤتمر صحفي بصعدة: عدد الشهداء والجرحى جراء العدوان على المحافظة بلغ ما يقارب 12 ألف مدني

المحافظ محمد جابر عوض: جرائم العدوان على مدى خمس سنوات وصمة عار في جبين العالم:

 

المسيرة | عباس القاعدي

كشف مكتبُ حقوق الإنسان بمحافظة صعدة في مؤتمر صحفي، أمس، جانباً من المأساة الإنسانية التي تعرّضت لها المحافظةُ جراء العدوان الأمريكي السعودية خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال مديرُ مكتب حقوق الإنسان بصعدة، علي المتميز: إن إجمالي عددِ الشهداء والجرحى خلال خمس سنوات من العدوان بلغ 11 ألفاً وَ984 شخصاً، بينهم ألف و275 طفلاً و810 نساء.

وأشَارَ المتميّزُ إلى أن البنيةَ التحتيةَ والخدمات الأَسَاسية العامة والخَاصَّة في المحافظة، تعرّضت للتدمير الممنهج على مدى خمس سنوات من العدوان، حيث بلغ عددُ المنشآت الحكومية المدمرة 177 منشأة و374 خزاناً وشبكة مياه، بالإضافة إلى تدمير 125 جسراً، وَ48 شبكة ومحطة اتّصالٍ، و26 محطة ومولد كهرباء ومطاراً.

وأشَارَ المتميز إلى أن العدوانَ دمّر كذلك 53 مرفقاً صحياً ومستشفىً و264 مدرسة و30 منشأة تعليمية و256 مسجداً و17 مقبرة و18 موقعاً أثرياً و14 منشأة سياحية، وأربع منشآت ثقافية وتسع منشآت رياضية.

وأوضح المتميّزُ أن القطاع َالاقتصادي، تعرّض للتدمير من قبل طيران العدوان، والذي تسبّب في تدمير ألفين و564 منشأة تجارية و201 سوق، وألف و181 وسيلة نقل، و74 محطة وقود، و41 ناقلة وقود، و70 مخزن أغذية، و92 شاحنة، و35 مصنعاً، و106 معدات ومنشآت زراعية.

وبين المتميز أن هناك الكثيرَ مما لم يتم رصدُه، سواء على مستوى الخسائر البشرية في صفوف المدنيين أَو الأصعدة الأُخرى، داعياً منظماتِ حقوق الإنسان إلى الاضطلاع بدورها في كشف جرائم العدوان وعدم التماهي معهم، ومشيداً بجهود قيادة المحافظة وقطاع الشؤون الإنسانية وكل من تعاون مع مكتب حقوق الإنسان.

وفي السياق، قال محافظُ صعدة محمد جابر عوض: إن جرائمَ العدوان على المحافظة خلال السنوات الخمس الماضية، هي وصمة عار في جبين دول تحالف العدوان والمجتمع الدولي، مؤكّـداً أن تلك الجرائمَ الوحشية والتدمير الممنهج، لم يثن أبناء المحافظة من الصمود والثبات الأسطوري، بل زادهم المزيد من التلاحم والتكاتف والصمود في مواجهة العدوان والأوبئة التي تنشرها أمريكا لاستهدافِ الأمن والسلم الدولي.

وخلال المؤتمر الصحفي، تم تكريمُ رئيس فرع المجلس الأعلى لإدارةِ وتنسيق الشؤون الإنسانية محمد حسين بيضان، ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية، ومحافظ المحافظة محمد جابر عوض، تقديراً للجهود التي بذلوها في الجانب الإنساني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com