اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة تقر إجراء الفحص لكل الوافدين إلى اليمن دون استثناء

المسيرة-صنعاء:

أقرت اللجنةُ العليا لمكافحة الأوبئة في اجتماعها، أمس السبت، برئاسةِ نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة الدكتور حسين مقبولي، إجراءَ الفحص لكافة الوافدين إلى اليمن دون استثناء بما فيها بعثات المنظمات الدولية والأمم المتحدة.

ووافق الاجتماعُ بحضور وزراء الصحة الدكتور طه المتوكل، والنقل زكريا الشامي، والأوقاف نجيب العجي، والمياه نبيل الوزير، والإدارة المحلية علي القيسي، والتعليم العالي حسين حازب، ونائب وزير الإعلام فهمي اليوسفي، وأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية عَبدالمحسن طاووس، واللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة كورونا، على قرارِ وزير الصحة بشأن التطورات الوبائية للطارئة العالمية فيروس كورونا الجديد.

وتضمّن القرارُ تطبيقَ إجراءات الحجر الصحي عند وصول جميع القادمين من خارج اليمن دون أي استثناء “يمنيين كانوا أَو غير يمنيين” عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية والتي تشمل تعبئة كرت السفر وفحص الحرارة.

كما تضمن القرار تطبيق الحجر الصحي المنزلي لمدة أربع عشر يوماً على القادمين من 12 دولة حتى الآن “الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران واليابان والكويت والبحرين والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وفلسطين وفرنسا”.

وحسب القرار، يحقُّ للجنة الفنية المشتركة إضافةُ أية دولة وفقاً لتطورات الأوضاع الوبائية فيه، كما يحقُّ لها وضعُ من ترى في الحجر الصحي المؤسّسي وفقاً لصلاحيتها، وعلى الجهات ذات العلاقة اتّخاذُ الإجراءات التنفيذية لتطبيق هذا القرار لما فيه المصلحة العامة.

وأكّـد الاجتماع أهميّةَ اتّخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتخصيص موازنة لذلك ودعم وزارة الصحة للاضطلاع بدورها في تجهيز مراكز العزل وتأهيل الكوادر الصحية.

كما تم التأكيدُ على قيامِ وزارات الصحة والإعلام والأوقاف بتكثيف التوعية عبر مختلف وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي والمنابر والمرشدين بمخاطر فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.

واستمع الاجتماعُ إلى مقترحاتِ اللجنة الفنية المشتركة لمواجهة كورونا والمتضمنة تخصيص ميزانية تقدر بمليار ريال لمواجهة الفيروس، وتجهيز المحافظاتِ بالتعاون مع وزارة الصحة لمراكز عزل؛ تحسباً لأي طارئ وتعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات لمواجهة هذا الفيروس.

وأكّـد الدكتور مقبولي أهميّةَ الاجتماع لاستكمال الاجتماعات السابقة لمناقشة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وحثَّ وزارات الصحة والإعلام والأوقاف، على تكثيفِ التوعية في أوساط المواطنين للوقاية من فيروس كورونا، مؤكّـداً ضرورةَ اضطلاع الجميع بمسؤولياتهم لتجنيب الوطن الأمراض والأوبئة.

من جانبه، أشاد وزيرُ الصحة الدكتور طه المتوكل، بجهودِ اللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة فيروس كورونا باتّخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.

وقال: “إن اليمنَ لم يسجل أية حالة اشتباه أَو إصابة مؤكّـدة بفيروس كورونا حتى اليوم، لكن يجب الاستنفارُ واتّخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس بالتعاون مع مختلف الجهات والقطاعات “.

بدوره، استعرض وزيرُ النقل الشامي الجهودَ التي نفّذتها الوزارة بمختلف هيئاتها والإجراءات الاحترازية التي تم اتّخاذُها في المنافذ البرية والجوية والبحرية.

فيما أكّـد وزير الإدارة المحلية القيسي، أهميّةَ إشراك المنظمات الدولية لتقديم الدعم لمواجهة فيروس كورونا.. مُشيراً إلى ضرورةِ الاستعداد الجيد وتخصيص موازنة لمواجهته.

وزير المياه بدوره أكّـد ضرورةَ فحص كُـلِّ الوافدين إلى اليمن دون استثناء وأهميّة التوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com