الوزير المتوكل: 50 ألف مولود يتوفون سنوياً؛ بسَببِ انعدام الخدمات الصحية

في ندوة علمية لوزارة الصحة بعنوان ‘‘الندوة الوطنية الأولى لصحة الأم والوليد’’:

المسيرة| صنعاء

أكّـد وزيرُ الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، أن ما يقارب 50 ألف مولود دون الـ28 يوماً يتوفون في العام؛ نتيجةَ انعدام الخدمات وقلة التحصينات، مضيفاً ‘‘نحن محتاجون احتياجاً عاجلاً إلى ما لا يقل عن 1000 حضانة لإنقاذ حياة الأطفال’’.

جاء ذلك خلال تدشين أعمال “الندوة الوطنية الأولى لصحة الأم والوليد” تنظّمها على مدى يومين وزارة الصحة العامة والسكان بحضور وزير الصحة الدكتور طه المتوكل.

وتهدف الندوة، التي حضر افتتاحها وزيرا الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع والشباب والرياضة حسن زيد ووكلاء وزارة الصحة ويشارك فيها رؤساء الهيئات ومديرو المستشفيات ومديرو مكاتب الصحة والصحة الإنجابية من مختلف المحافظات ومديرو البرامج والعموم بالوزارة وممثلو المنظمات الدولية والمحلية، إلى تصحيح وتحفيز الوعي المجتمعي على كافة المستويات بمفاهيم وقضايا الصحة الإنجابية ومكوناتها وأولوياتها الوطنية بين المعنيين وصناع القرار والأطباء والقابلات.

وفي الافتتاح، نوّه وزير الصحة الدكتور طه المتوكل بأهميّة تقديم خدمات الصحة الإنجابية بالشكل الذي يلبي احتياج المستفيدين من النساء والمواليد وتعزيز الشراكة مع القطاعات ذات العلاقة والجهات العاملة في مجال التنمية الصحية، مبينًا ضرورة الارتقاء بحزمة خدمات الصحة الإنجابية الشاملة من خلال توضيح المفاهيم والمصطلحات وتعريف الأدوار ورفع الوعي وتبني مبادرات تغيير السلوك وتعزيز الفعل التضامني بين الشركاء.

وذكر أن الوزارة تسعى إلى اعتماد سياسَة صحية ناجعة نحو بلوغ الأهداف الصحية وفق الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2030 ومرامي التنمية المستدامة 2030م، مؤكّـداً أهميّة تقديم خدمات الصحة الإنجابية كاملة بدءاً من الاهتمام بالأم الحامل وحتى خلال فترة الحمل وأثناء الولادة وبعدها وكذا مسألة التغذية للأم والطفل وتقديم كافة الرعاية المتعلقة بصحتيهما.

واستعرض الوزير المتوكل الوضعَ الصحي التي تعانيه المرأة والطفل في ظل العدوان، مُشيراً إلى أن أول ما استهدفه العدوان هم الأطفال والنساء بأول صاروخ بمنطقة بني حوات، لافتاً إلى مجازر العدوان بحق النساء والأطفال بما فيها مجزرة ضحيان وكذا استهداف العدوان لصالات العزاء والأفراح والمدارس.

وأشَارَ إلى استشهادِ أكثرَ من ثلاثة آلاف امرأة وكذا ثلاثة آلاف طفل؛ نتيجةَ الاستهداف المباشر لطيران العدوان، لافتاً إلى وفاة 50 ألف طفل دون سن 28 يوماً في العام؛ نتيجةَ عدم قدرة الأمهات الوصول للولادة الآمنة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com