وزير الصحة يدعو سكان الحديدة إلى التعاون لردم المستنقعات ورفع المخلفات

أكّـد أنها خطوة للحدّ من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية:

المسيرة: متابعات

دعت وزارةُ الصحة العامة والسكان، سكانَ محافظة الحديدة إلى التعاونِ مع الفرق الميدانية لرفع المخلفات وردم المستنقعات والبؤر المسبّبة لوباء حمى الضنك والملاريا والمكرفس.

وأكّـد وزيرُ الصحة الدكتور طه المتوكل، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أهميّةَ مشاركة المجتمع في رفع المخلفات وردم المستنقعات، إسهاماً في مساندة جهود الحد من انتشار الأمراض والأوبئة والقضاء عليها.

وأوضح أن الوزارةَ بالتعاون مع قيادة المحافظة والجهات المعنية، تمكّنت في فترة وجيزة من تحديد مسببات المرض باكتشاف مئات المستنقعات التي تتواجد فيها ملايينُ اليرقات وبويضات البعوض الناقل لأمراض الضنك والملاريا والمكرفس.

ولفت وزير الصحة إلى أن الوزارةَ نفّــذت سلسلةً من الأنشطة والبرامج الوقائية، وفي المقدمة تنفيذ حملات الرش الضبابي في عدد من المديريات وحملات توعوية لطلاب المدارس، والنزول إلى منازل المواطنين وفحص خزانات المياه وأواني حفظها.

وشدد على ضرورةِ تكاتف الجهود الرسمية والجهات المعنية لمواجهة الأمراض والأوبئة وإيصال الرسائل الصحية عبر الخطباء والمدارس والمتطوعين الصحيين، داعياً وسائلَ الإعلام إلى الاضطلاع بدورها في تعزيز الوعي المجتمعي بطرق الحماية والوقاية من حمى الضنك والملاريا.

وأشَارَ إلى أهميّةِ التثقيف الصحي حول الأوبئة والأمراض الفتّاكة وطرق الوقاية منها في ردم المستنقعات والمياه الراكـدة وإغلاق الأواني المكشوفة والتخلص من إطارات السيارات التي تتجمع فيها المياه؛ باعتبارها أماكنَ يتكاثر فيها البعوض الناقل لحمى الضنك والملاريا.

وأكّـد الوزير المتوكل، الحرصَ على التدخل الطارئ بردم المستنقعات والبؤر المسبّبة لانتشار الأوبئة ورفع المخلفات وتوفير أوانٍ محكمة الإغلاق وإمدادات مياه، وأدوية ومعدات للشفط والردم ورفع المخلفات.

وجدّد الوزير المتوكل، التأكيدَ على أن الوضعَ الوبائي والإنساني بمحافظة الحديدة في أسوأ حالاته، ما يتطلب شحذَ الهمم للقضاء على الأوبئة بالتعاون مع المنظمات.

وحمّل تحالفَ العدوان مسئوليةَ انتشار الأمراض والأوبئة؛ نتيجةَ استهداف البنُية التحتية للقطاعات الصحية والمياه والخدمات ومنع دخول الأدوية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com