روحاني: إيران ستلتف بفخر على العقوبات الأمريكية المخالفة للقوانين الدولية

المسيرة| طهران

أكّـد الرئيسُ الإيراني حسن روحاني، أمس الاثنين، أن الجمهوريةَ الإسلامية “ستلتف بفخر” على العقوبات الاميركية التي دخلت حيز التنفيذ وتستهدف قطاعي النفط والمال في البلاد.

وقال روحاني في خطاب متلفز بث: “أعلن أننا سنلتف بفخر على عقوباتكم غير المشروعة والظالمة؛ لأنها تخالف القوانين الدولية”، مضيفاً “نحن في وضع حرب اقتصادية ونواجه قُـوَّة متغطرسة، لا أعتقد أنه في تأريخ أميركا دخل شخص إلى البيت الأبيض وهو يخالفُ إلى هذا الحدّ القانون والاتّفاقيات الدولية”.

وتابع روحاني: “يواصلون توجيهَ تلك الرسائل إلينا ويطلبون الجلوس للتفاوض، التفاوض من أجل ماذا؟”، مُشيراً أنه على أمريكا الالتزام أولاً بالمفاوضات التي أنجزت؛ لكي يكون هناك أُسُسٌ للمفاوضات المقبلة.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية عن روحاني قوله في تصريحات سابقة، “اليوم معظم دول العالم تقفُ في وجه أميركا وتدعم مواقف إيران”، مضيفاً “حتى الشركات والحكومات الأوروبية غاضبةٌ من السياسات الأميركية”.

وتأتي الدفعةُ الجديدةُ من العقوبات الأميركية التي وصفتها واشنطن بأنها الأقوى التي تفرض حتى الآن على إيران، بعد ستة أشهر من اتخاذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراراً بالتخلي عن الاتّفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى.

وفي السياق أعرب كُـلٌّ من الاتّحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان لهم، أمس الاثنين، عن أسفهم للعقوبات الأمريكية الجديدة على إيران.

وبحسب وكالة “رويترز” فقد جاء في البيان أنهم سيسعون لحماية الشركات الأوروبية التي ترتبط بتعاملات تجارية مشروعة مع طهران.

وأضاف البيان: “هدفنا حماية اللاعبين الاقتصاديين الأوروبيين الذين لهم تعاملات تجارية مشروعة مع إيران بما يتماشى مع التشريع الأوروبي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231”.

يشار إلى أن الحليفين البارزين لطهران “بكين وموسكو” يقفان إلى جانب إيران في تجاوز العقوبات الأمريكية وكذا الاتّفاق النووي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com