لقاء مرتقب يجمع الأسد وأردوغان في موسكو

متابعات.. /

ذكرت صحيفة “السفير” اللبنانية، إضافة إلى مواقع إلكترونية سورية، أن لقاءً مرتقباً سيعقد بين الرئيسَين السوري بشار الأسد والتركي، طيب رجب أردوغان، نهاية الشهر الحالي، في موسكو، برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكتب المحلل السياسي محمد بلوط على الصفحة الأولى في صحيفة “السفير”، أن “التحضيرات بدأت خلال لقاء المصالحة في سان بطرسبورغ بين الرئيسَين أردوغان وبوتين في التاسع من آب/ أغسطس الماضي”. مُشيراً إلى أن ذاك اللقاء تزامن مع وصول وفد أمني سوري كبير ضم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ومجموعة من ضباط المخابرات الجوية والمخابرات العامة، واللواء علي مملوك رئيس مجلس الأمن الوطني.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن تركيا تسعى لتطبيع العلاقات مع مصر وسوريا مستقبلاً، إذ قال “إن شاء الله سيكون هناك تطبيع مع مصر وسوريا. بدأت تركيا محاولة جادة لتطبيع العلاقات مع مصر وسوريا”.

ولم يعلن يلدريم جدولاً زمنياً لإصلاح العلاقات مع سوريا، ولكن واضح أن ذلك يأتي بعد تصليح العلاقات بين أنقرة وموسكو الشهر الماضي.

وكان الرئيس الروسي بوتين، قد أعلن عن تقدم حول التوصل لاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول حل للأزمة في سوريا، إذ قال في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” وبحسب تصريحات نشرها الكرملين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك (اقصى شرق روسيا)، “نتقدم شيئاً فشيئاً في الاتجاه الصحيح ولا استبعد أن نتفق قريباً على أمر ما ونعلنه للمجموعة الدولية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com