بوتين لـ رئيسي: لدينا مواقفُ مشتركة بشأن الهجمات الإسرائيلية على غزة ومستعدون للتعاون

 

المسيرة | وكالات

أكّـد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أنّ روسيا وإيران لديهما مواقفُ مشتركة بشأن “مسألة الهجمات الإسرائيلية على غزة”، وأنّ “روسيا مستعدة للتعاون بشكل أكثر فعالية مع إيران في هذا المجال”.

كلام بوتين جاء خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني السيّد إبراهيم رئيسي الذي هنأه بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لروسيا الاتّحادية، معربًا عن أمله في أن تكون بداية عمل الحكومة الروسية الجديدة فرصة مناسبة لتوسيع العلاقات والتعاون البناء بين إيران وروسيا بشكل أكبر في مختلف المجالات.

واعتبر الرئيس الإيراني أنّ حضور إيران وروسيا في المنظمات الإقليمية المهمَّة مثل شنغهاي وبريكس ومساعيهما المشتركة لتنفيذ الاتّفاقيات المبرمة، بما في ذلك بناء خط سكة حديد رشت-أستارا، بمثابة فرص مناسبة لتعزيز التعاون بين البلدَين.

وفي جزء آخر من هذه المحادثة الهاتفية، أشار رئيسُ الجمهورية الإسلامية في إيران إلى استمرار جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب المظلوم والمقاوم في غزة، وشدّد على ضرورة اتِّخاذ إجراءات دولية فعالة لوقف الهجمات الإجرامية الصهيونية ورفع الحصار وتقديم المساعدات الواسعة لأهالي غزة، كما ناقش رئيسا البلدين المصالح الإقليمية المشتركة، بما في ذلك القضايا المتعلقة بمنطقة القوقاز.

واعتبر السيّد رئيسي أن “مسار التحولات والتحَرّكات في جنوب القوقاز حساس للغاية”، وشدّد على “إرادَة واستعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للحفاظ على استقرار المنطقة ومصالحها الاستراتيجية”.

من جانبه، أعرب الرئيس بوتين عن شكره لرسالة السيّد رئيسي المكتوبة واتصاله الهاتفي لتهنئته بإعادة انتخابه رئيسًا لروسيا، كما هنأ السيّد رئيسي بحلول شهر رمضان المبارك وبداية العام الشمسي الجديد، مُشيراً إلى اقتراب موعد الانتهاء من مسودة اتّفاقية التعاون الشاملة بين البلدين.

وقال الرئيس الروسي: إنّ “انعقاد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين بنجاح في طهران، بالإضافة إلى نمو تجارة السلع بنسبة 77 % بين إيران وروسيا، هي علامات إيجابية على تقدم التعاون الثنائي بين طهران وموسكو”.

واعتبر بوتين أنّ “وجودَ إيران وروسيا في منظمات من قبيل البريكس وشنغهاي، فرصةٌ ثمينةٌ لتعميق التفاعلات بين الجانبين”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com