آثار يمنية تاريخية ونادرة منهوبة تعرض للبيع في مزادات علنية بـ “إسرائيل”

المسيرة: صنعاء:

أكّـد باحث وخبير في مجال الآثار، الاثنين، أن مزادات علنية داخل الكيان الصهيوني، بصدد عرض قطع أثرية يمنية تاريخية وقديمة، للبيع، في 25 إبريل المقبل، بعد نهبها وسرقتها من قبل مرتزِقة العدوان وتهريبها إلى الخارج.

وأشَارَ الخبير اليمني عبدالله محسن، في منشور على صفحته بـ”فيس بوك” إلى أن “عالم الآثار الإسرائيلي الشهير والمثير للجدل “روبرت دويتش” يعرض على منصة المزادات العالمية “بيدسبريت” منذ تسع سنوات ودون توقف، العديد من آثار اليمن”، مبينًا أن “تلك الآثار اليمنية التاريخية المنهوبة تتبع الصهيوني “شلومو موساييف” وهو رجل أعمال وتاجر مجوهرات وجامع آثار يهودي عاش في بريطانيا، حَيثُ جمع في حياته أكثر من ستين ألف قطعة أثرية منها المئات من روائع آثار اليمن في محاولة لإثبات صحة التوراة تاريخيًّا”.

وَأَضَـافَ أن “التحف الست الأثرية اليمنية التي ستعرض الشهر المقبل للبيع في “إسرائيل”، هي عبارة عن تمثال صغير من البرونز من القرن الأول إلى الرابع الميلادي، لسيدة جالسة تحمل طائراً ووعاء، وعلى صدرها وحول المقعد التي تجلس عليه نقش بالمسند، بينما التحفة الثانية، وعل برونزي رابض، من القرن الخامس قبل الميلاد، مع الزنجار البني والأخضر الجميل جِـدًّا”.

فيما التحفة الثالثة، عبارة عن ذراع أنثى برونزية نادرة ترتدي سواراً، من القرن الأول الميلادي، وبحسب المزاد فقد تم إصلاح الإصبع الصغير، لكنها بحالة جيدة، وسبق لذات المزاد عرض هذه التحفة الأثرية قبل عام وفشل في بيعها؛ بسَببِ السعر الافتتاحي للبيع، أما التحفة الرابعة، تمثال برونزي لجمل، من القرن السابع قبل الميلاد، يصور على كلا جانبيه نقشاً بالمسند، بينما التحفة الخامسة، جمل برونزي آخر، والتحفة السادسة، رأس ماعز من البرونز المصبوب على الطراز اليمني القديم في القرن الرابع قبل الميلاد، مع “الزنجار الأخضر الجميل”.

ونوّه الناشط اليمني محسن، إلى أنه سبق للمزاد ذاته في 3 أُكتوبر 2023م، عرض 15 قطعة من آثار اليمن المنهوبة للبيع، تتكون من 5 قطع من المرمر، وعشر قطع برونزية، وتعويذة من الفضة.

ولفت إلى ذات المزاد الإسرائيلي عرض في 9 أبريل 2023م سبع تحف أثرية فريدة من آثار اليمن منها 4 تحف برونزية، وفي 23 سبتمبر 2021م بيع في ذات المزاد رأس ثور من الذهب الخالص، وتمثال حصان برونزي، من القرن الثاني قبل الميلاد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com