المِظلاتُ لم تفتح.. 5 شهداءَ في غزة بعد سقوط صناديق المساعدات عليهم

 

المسيرة | متابعات

في الوقت الذي عَدَّه مراقبون عملاً ينافي التوجّـهَ الإنساني، بل ويتماهى مع الخطط “الإسرائيلية” الهادفة لإفراغ شمالي غزة من السكان وامتهان آدميتهم وجرح كرامتهم الإنسانية؛ تتعمَّــدُ بعضُ الدول بالتنسيق مع الجيش “الإسرائيلي” إلقاء بعض المساعدات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، عبر طائراتها جَوًّا، على الرغم من وجود إمْكَانية التنسيق والتنظيم لإيصالها بَرًّا.

في السياق، أكّـد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة الرائد محمود بصل، الجمعة، ارتقاء 5 شهداء وعدد من الإصابات؛ نتيجة إسقاط طائرات مدنية لمساعدات بشكل خاطئ، وبين في تصريح مقتضب، أنّ الصناديق سقطت على رؤوس ومنازل المواطنين شمال غرب مدينة غزة ظهر الجمعة.

وأفَادت مصادر محلية وإعلامية فلسطينية في قطاع غزة، باستشهاد 5 مواطنين، وإصابة عدد آخر من المواطنين، نتيجة سقوط صناديق مساعدات إنسانية عليهم، بعد إنزالها جواً.

وانتشرت فيديوهات نشرها ناشطون على مواقع التواصل، تُظهر طائرة تقوم بإسقاط صناديق المساعدات الإنسانية على المواطنين في مخيم الشاطئ، شمالي قطاع غزة.

وأشَارَ الناشطون إلى أنّ صناديق المساعدات نزلت من الجو بشكل سريع جِـدًّا، وبعضها لم تفتح مظلته، وسقطت بعض الصناديق على مواطنين تجمعوا للحصول على مساعدات؛ الأمر الذي أَدَّى إلى استشهاد مواطنين، وإصابة آخرين بجروح.

وأعلن الجيش الأردني، الجمعة، أن قواته المسلحة نفّذت 9 إنزالات جوية بالاشتراك مع عدّة دول، حَيثُ استهدفت الإنزال عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة.

وأوضح بيان الجيش أنّ الإنزالات جاءت “تلبية للواجب الإنساني وضمن سلسلة الجهود المُستمرّة التي تسعى من خلالها المملكة الأردنية الهاشمية لدعم صمود الأشقاء الفلسطينيين، والتخفيف من حجم تداعيات الحرب الإسرائيلية على الأهل والأشقاء في قطاع غزة”.

وكانت طائرات شحن أمريكية ألقت، الخميس، مساعدات من الجو على قطاع غزة، في ثالث عملية مشتركة مع الأردن خلال أسبوع.

يُذكَرُ أنّ العديد من الدول، بينها مصر والأردن والولايات المتحدة، قامت في الآونة الأخيرة بعمليات إنزال للمساعدات عبر الجو، بينما واجهت تلك الخطة انتقادات من الأهالي والعاملين في مجال الإغاثة، لعدم قدرتها على سدّ كافة احتياجات سكان قطاع غزة، وبسبب سقوط بعضها في البحر أَو في منطقة غلاف غزة، إضافة إلى غياب العدالة في التوزيع.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com