الثروةُ السمكية تندّدُ بالانتهاكات الأمريكية واستخدام القوة ضد الصيادين اليمنيين

المسيرة: صنعاء:

أكّـدت وزارةُ الثروة السمكية، أن التحَرُّكاتِ الأمريكيةَ العدوانيةَ في البحر الأحمر تهدّدُ الأمنَ البحري ونشاط الصيادين اليمنيين في المياه الإقليمية للجمهورية اليمنية.

وقالت في بيانٍ لها، أمس: “إن التحالف الأمريكي لحماية السفن الإسرائيلية يلجأ إلى استخدام القوة والتهديد عبر سفنه الحربية لمنع الصيادين اليمنيين من ممارسة حقهم المشروع في الصيد ما يشكل تهديداً على حياتهم ومصدر رزقهم”.

وأشَارَت إلى أن الظروف الصعبة والأوضاع المأساوية التي يعيشها نحو ثلاثين ألف صياد يمني يعتمدون على الصيد كمصدر دخل أَسَاسي لهم، جراء الانتهاكات والتجاوزات المُستمرّة التي يتعرضون لها من قبل قوات وسفن العدوان على اليمن، مؤكّـدة أن هذه الممارسات العدائية في المياه الإقليمية اليمنية تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان ولها آثار كارثية على واقع الصيادين وأمن وسلامة الحياة البحرية والبيئة.

ولفت البيان إلى تورط القوات الأجنبية في استنزاف ونهب المخزون السمكي، وارتكاب العديد من الانتهاكات والاعتقالات بحق الصيادين في المياه الإقليمية؛ ما أَدَّى إلى انخفاض المخزون وأجور الصيادين خلال سنوات العدوان.

وطالبت وزارة الثروة السمكية بالوقف الفوري لهذه الممارسات وحماية حقوق الصيادين، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى إدانة الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادون اليمنيون واتِّخاذ الإجراءات لوقفها، بما يضمن سلامة وأمن الصيادين وتمكينهم من الصيد واستعادة سبل معيشتهم المهدّدة من قبل السفن الأجنبية، كما دعت المجتمع الدولي إلى دعم جهود اليمن في حماية بيئته وثرواته البحرية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com