أكاديميةُ بنيان تنظمُ ورشةَ حول تطوير وتفعيل العمل التعاوني

برعاية اللجنة الزراعية العليا ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

 

المسيرة – صنعاء

اختتمت في أكاديمية بنيان، أمس ورشة تدريبية حول تطوير وتفعيل العمل التعاوني نظمتها اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل واستمرت لمدة 3 أَيَّـام.

وهدفت الورشة إلى الخروج برؤى وأساليب جديدة في العمل التعاوني المشترك الحكومي والمجتمعي، حَيثُ تلقى المشاركون من مديري مكاتب الشؤون الاجتماعية والعمل ورؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية، معارف حول الاستفادة من تجارب مراحل العمل التعاوني السابقة التي اتخذت من الجمعيات التعاونية ركيزة أَسَاسية في تعزيز الصمود ومواجهة العدوان الأمريكي الصهيوني ونصرة أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة تصريف الأعمال عبيد بن ضبيع: “إن العمل التعاوني المشترك ركيزة أَسَاسية لنجاح وتقدم أي مجتمع؛ كونه يقدم رؤية تجمع الجهود والمهارات والطموحات المشتركة للأفراد والمؤسّسات”.

وَأَضَـافَ أنها استراتيجيةٌ فعَّالةٌ للتعامل مع التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المعقدة في بلادنا، خُصُوصاً في ظل حالة العدوان والحصار الأمريكي الصهيوني، وأذرعه في المنطقة بقيادة السعوديّة ودويلة الإمارات.

وتابع كلامَه قائلاً: “الشعبُ اليمني بالمرصاد تحت ظل القائد التنموي قائد الثورة المباركة السيد عبد الملك بن بدر الدين الحوثي حفظه الله”، معتبرًا أن هذه الورشة هي إحدى ثمار ثورة 21 سبتمبر، كما شدّدَ على أهميّةِ تطويرِ وتفعيل العمل التعاوني بين المؤسّسات الحكومية والأهلية لتعزيز الكفاءة والفعالية والتواصل والتنسيق والمسؤولية المشتركة تجاه المجتمع والتنمية المستدامة ومستوى الشفافية والمساءلة في العمل العام.

وأشَارَ إلى أن الورشةَ ستركز على تطوير وتفعيل العمل التعاوني بين الجهات الرسمية والأهلية سعياً منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتخلص من الوصاية والتبعية للخارج، مبينًا أن الوزارة تسعى بالشراكة مع اللجنة الزراعية السمكية العليا ووزارتي الزراعة والإدارة المحلية ومؤسّسة بنيان والاتّحاد التعاوني الزراعي إلى تقديم رؤية عامة لتطوير وتفعيل العمل التعاوني.

وفي الورشة التي أقيمت في أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل واستمرت ثلاثة أَيَّـام، تحت “العمل التعاوني أَسَاس التنمية” قال وكيل مساعد وزوارة الإدارة المحلية نبيل الدمشقي: “إن هذه الورشة وهذا العمل تأتي تتويجاً لتوجيهات السيد القائد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي التي تحرص على توزيع الأدوار والمسؤوليات ضمن عمل جماعي تعاوني، فكما قال السيد القائد العمل الفردي لا يحقّق شيئاً، وغير مثمر حتى لو كان القائم عليه مخلصاً”.

ويزيد بالقول: “أصبح الرهانُ علينا هذه الفترة أكبرَ من الفترات الماضية والدور الأَسَاسي على رواد التنمية وُصُـولاً إلى الاكتفاء الذاتي”، مبينًا أن “هذه الدورَ سيتعلمُ منه المشاركون أهميّة العمل التعاوني عبر الدليل الإرشادي للعمل التعاوني، لترسيخ مبدأ التعاون واستغلال الجهود الجمعية للأفراد، بالإضافة إلى توحيد الجهود والرؤية لتنظيم وتفعيل وبناء جمعيات تعاونية بشكل عام متعددة الأغراض وفق منهجية قرآنية”.

ويوضح أن “رسالةَ العمل التنموي لا بد أن تجسِّدَ بقوة انطلاقًا من المسؤولية الوطنية تجاه هذا الشعب”، مُضيفاً “نحن اليوم ندشّـن مرحلة نوعية انتقالية عبر تطوير العمل التعاوني، وتعزيز البناء المؤسّسي للجمعيات التعاونية”.

وتهدف الورشة التي جاءت برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى بالتعاون مع قطاع المحليات ووزارتَي الزراعة والري والإدارة المحلية ومؤسّسة بنيان التنموية والاتّحاد التعاوني الزراعي، إلى الخروج برؤى وأساليب جديدة في العمل التعاوني المشترك الحكومي والمجتمعي.

وَقال رئيس الاتّحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي خلال كلمة ألقاها في الفعالية: إن “هناك قصورًا كبيرًا وإن وضع الفروع ليس في المستوى، حَيثُ تم إجهاضه على مدى الفترات الماضية”.

وشدّد على أهميّة العمل التعاوني ودوره في الميدان التنموي، معبرًا عن الأمل في تخرج الورشة بتوصيات إيجابية تسهم في دور العمل التعاوني المشترك، لافتاً إلى دور الجمعيات التعاونية لتحفيز وتشجيع المجتمع على العمل التعاوني والإنتاج وُصُـولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com