اليومُ الـ 16 للعدوان على غزة.. 50 شهيدًا وعشراتُ الجرحى بغارات العدوّ على القطاع

 

المسيرة | متابعات
استشهد عشراتُ الفلسطينيين الليلةَ الماضيةَ وفجر الأحد، في سلسلة غارات إسرائيلية على منازل للفلسطينيين في اليوم السادس عشر للحرب على قطاع غزة، وفي هذا السياق، قالت مصادرُ طبيةٌ فلسطينية: “إنّ أكثرَ من 50 شهيدًا ارتقوا في القصف “الإسرائيلي” على قطاع غزة خلال الليلة الماضية”.
بالمقابل، أعلنت وزارة الداخلية في غزة عن استشهاد 9 مواطنين وعدد من الإصابات في قصف طائرات الاحتلال لمنزل لعائلة “طمبورة” في بيت لاهيا شمالي القطاع.
وقصفت طائرات الاحتلال منزل عائلة منصور في شارع البشيتي بمدينة رفح، ووجود عدد من الشهداء والجرحى، كما قصفت الطائرات منزل عائلة الأسطل خلف شركة جوال وسط محافظة خانيونس ووجود شهداء وجرحى.
وأغار الطيران الحربي “الإسرائيلي” أَيْـضاً على منزل يعود لعائلة أبو دحروج بمنطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.
وقصفت طائرات الاحتلال عمارة المزنر في شارع الثلاثيني وسط مدينة غزة. كما قصفت منزل لعائلة سويدان غرب مستشفى الشفاء بغزة، ودمّـرت طائرات الاحتلال مسجد عماد عقل بمخيم جباليا شمال القطاع بالكامل؛ ما تسبب بدمار واسع في المنازل المحيطة، كذلك قصفت الطائرات مسجد التوبة غرب مخيم جباليا شمال القطاع. من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف بغزة أن الاحتلال دمّـر 26 مسجدًا بشكل كلي منذ بدء العدوان على القطاع.
والسبت، ارتفعت حصيلة الشهداء جراء تواصل العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة إلى 4385 شهيدًا بينهم 1756 طفلًا و967 سيدةً، إضافة إلى 13561 جريحًا.
وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة: “إنّ الاحتلال ارتكب 29 مجزرة خلال الـ 24 ساعة الماضية راح ضحيتها 248 شهيدًا وَ400 إصابة”.
وأوضح القدرة أنّ “الاحتلال ارتكب 550 مجزرة بحق العوائل في قطاع غزة راح ضحيتها 3353 شهيدًا من أفرادها منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أُكتوبر الجاري وما زال عددٌ كبيرٌ منهم تحت الأنقاض”.
بدوره، قال المكتب الإعلامي الحكومي: “إنَّ 164 ألف وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي أَو كلي، توزعت على النحو التالي: 5635 مبنى سكنياً هدمها الاحتلال كليًّا، تضم 15100 وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 139 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي منها 10656 وحدة سكنية غير صالحة للسكن”.
وَأَضَـافَ “تم تدمير 67 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة والخدماتية دمّـرها الاحتلال وألحق فيها الضرر الكبير. وواصل الاحتلال استهداف المؤسّسات التعليمية، حَيثُ تعرّضت 176 مدرسة لأضرار متنوعة، منها 30 مدرسة خرجت عن الخدمة”.
وأكّـد الإعلامي الحكومي أن “إجمالي عدد النازحين بلغ نحوَ مليون و400 ألف مواطن، نصفُهم في مراكز الإيواء البالغ عددها 217 مركزاً، والآخرون يتواجدون في التجمعات المستضيفة من الأقارب والأصدقاء وغيرهم”.
بدورها، نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” الأحد، إنشاء أية مخيمات جديدة للّاجئين في قطاع غزة، وقال الأونروا في توضيح أصدرته بخصوص صور الخيم المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي من مركز تدريب الأونروا بخان يونس “إنها لم تقم بإنشاء أية مخيمات جديدة للاجئين في قطاع غزة”، وأضافت أن “عدد المخيمات في قطاع غزة لايزال كما هو ثمانية مخيمات”. كما نصبت وكالةُ الغوث خِيَامًا في خان يونس لإيواء النازحين من الحرب الإسرائيلية على غزة”.
ونزح حوالى مليون فلسطيني (من أصل نحو 2.3 مليون نسمة) من منازلهم، لا سِـيَّـما شمالي غزة تحت وطأة غارات جوية “إسرائيلية” متواصلة منذ 7 تشرين الأول/أُكتوبر الجاري.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com