طائرةٌ قطريةٌ تقل 5 أمريكيين مفرَج عنهم تقلعُ من طهران

المسيرة | وكالات
أكّـد مصدرٌ مطلعٌ لوكالة “رويترز” الدولية، الاثنين، أن طائرةً قطريةً تقلُّ خمسة سجناء أمريكيين مفرج عنهم، يرافقهم اثنان من أفراد أسرهم والسفير القطري لدى إيران، أقلعت من مطار طهران متجهة إلى الدوحة.

وقال المصدر طالباً عدم الكشف عن هُــوِيَّته: إنّ “طائرةً قطرية أقلعت وعلى متنها السجناء الخمسة واثنين من أقربائهم برفقة السفير القطري لدى طهران، متجهة نحو العاصمة القطرية”.
في هذه الأثناء، قالت مصادر محلية إيرانية: “إن اثنين من الإيرانيين الخمسة الذين أفرجت عنهم الولايات المتحدة وصلا إلى الدوحة”، وكانت طهران قد أعربت عن أملها في أن يتم الاثنين، تنفيذ الصفقة التي توصلت إليها الشهر الماضي مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي أسبوعي: “نأمل في أن نلحظ، الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية”، مُشيراً إلى أن “تبادل السجناء سيتمّ في اليوم نفسه”.
ومن المقرّر أن يتمّ التبادل في قطر التي ساهمت في جهود الوساطة بين البلدين اللذين لا تربط بينهما أية علاقات دبلوماسية منذ عقود.
وأوضح كنعاني قوله: “سيتمّ الإفراجُ عن خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة”، مقابل خمسة أمريكيين كانت تحتجزهم الجمهورية الإسلامية تمّ نقلهم الشهر الماضي من السجن إلى الإقامة الجبرية خارجه في إطار الاتّفاق.
وأشَارَ المتحدث إلى أنه من بين مواطني طهران الخمسة: “سيعود اثنان إلى إيران، وَهما “مهرداد معين أنصاري” و”رضا سرهنكبور”، حَيثُ أطلق سراحهما خلال عملية تبادل السجناء بين إيران وأمريكا، وكانا يخططان للسفر إلى إيران، وآخر سيذهب إلى بلد ثالث؛ بسَببِ وجود عائلته فيه، وسيبقى اثنان” في الولايات المتحدة.
وتمّ الإعلان عن هذا الاتّفاق في 10 آب/أغسطُس الفائت، وفي إطاره، نقلت إيران خمسة أمريكيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة قبل نقلهم إلى قطر للإفراج عنهم.
وعلى صعيد آخر، أعلن محافظُ البنك المركزي الإيراني، تلقِّي رسالة من قطر تؤكّـدُ تفعيلَ 6 حسابات مصرفية إيرانية في مصرفين قطريين.
وقال محافظ البنك المركزي، في تصريح له: “في 10 أغسطُس تم تحويل جميع الموارد الإيرانية التي لا يمكن الوصول إليها والتي كان يتم الاحتفاظ بها في البنوك الكورية الجنوبية إلى حساب البنك المركزي السويسري لتحويلها إلى اليورو”.
وَأَضَـافَ، “قامت 6 بنوك إيرانية بفتح حسابات في بنكين قطريين، وبموجب الاتّفاقيات، تم سداد جميع المدفوعات عن طريق وسطاء البنوك القطرية وكذلك سويفت”.
وتابع، “بالأمس، تلقينا خطاباً رسميًّا من السلطات القطرية يفيد بتفعيل حسابات 6 بنوك إيرانية، واليوم تم إيداع ما يعادل خمسة مليارات و573.492.000 يورو في حسابات البنوك الإيرانية وبنكين قطريين”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com