مدير مؤسّسة اليتيم ماجد عزان في حوارٍ خاص لصحيفة “المسيرة”: الاهتمامُ بالأيتام واجبٌ ديني ونحرصُ على تحويلهم من “الاحتياج” إلى “الإنتاج”

المسيرة: حاوره محمد ناصر حتروش:

أكّـد مديرُ مؤسّسة اليتيم، ماجد عزان، أن المؤسّسة تقوم برعاية الأيتام وذويهم، من خلال المشاريع الإغاثية ومشاريع التمكين وذلك تحت شعار من الاحتياج إلى التمكين.

وأوضح في حوارٍ خاص لصحيفة “المسيرة” أن المؤسّسة تقوم بتنفيذ أنشطتها من خلال تقسيم الأيتام إلى فئتين رئيسيتين هما فئة (أ) وتضم الأيتام القصر الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ17 عاماً، حَيثُ يقدم لهم البرامج الإغاثية والمجتمعية، في حين أن الفئة (ب) تضم الأيتام الذين يتراوح أعمارهم من 17عاماً وما فوق والذي يقدم لهم برامج تمكين.

وقال عزان: إن مشاريع المؤسّسة بلغت خلال العام (2022م- 2023م) 43 مشروعاً وذلك لعدد (12430) مستفيداً وبتكلفة مالية بلغت (408.052.500).

 إلى نص الحوار:

 

– بدايةً مَن هي مؤسّسة اليتيم وما هي مهامها؟

مؤسّسةُ اليتيم هي مؤسّسةٌ خيريةٌ تنمويةٌ غيرُ ربحية تأسَّست في عام 2006م، بترخيص رقم (36) صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية، وقد حصلت المؤسّسة على شهادة الجودة العالمية إيزو (9001).

وتعمل المؤسّسة في المجال الإغاثي التنموي، حَيثُ تقوم برعاية الأيتام وذويهم وإعانتهم، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإغاثية للأسر المنكوبة والمتضررة في حالات الطوارئ، كما تقوم المؤسّسة بتدريب وتأهيل الأيتام وأُسَرِهم؛ لتمكينهم من مواجهة مصاعب الحياة، من خلال تطوير قدرات الأيتام ومهاراتهم ليكونوا أصحاب أعمال ومشاريع ناجحة ليشكلوا النواة الأَسَاسية لنهضة الصناعة في اليمن.

وتمتلك المؤسّسة بنية تحتية كبيرة تميزها عن غيرها من المؤسّسات الخيرية، منها كلية مجتمع خَاصَّة تقنية تطبيقية (كلية التكنولوجيا الحديثة) والعديد من الورش والمعامل التعليمية لتدريب وتأهيل الأيتام، وقد دخلت المؤسّسة في موسوعة جنيس للأرقام القياسية في تنفيذ أحد المشاريع الخيرية.

وتنقسم الخدمات التي تقدمها المؤسّسة إلى مرحلتين تركز على الفئة العمرية لليتيم وهي:

المرحلة الأولى: ونستهدف في هذه المرحلة الأيتام القصر “أعمارهم أقل من 17 سنة” من خلال هذه المرحلة يتم تقديم حزمة من المساعدات الأَسَاسية المنقذة للحياة منها (المساعدات النقدية –السلات الغذائية –المواد غير الغذائية –الحقائب والزي المدرسي –كسوة العيد –حلويات العيد –الفعاليات والأنشطة الترفيهية –ملابس الشتاء –وغيرها).

أما المرحلة الثانية: فتستهدف الأيتام البالغين (أعمارهم بين 17 سنة – 25 سنة)، ومن خلال هذه المرحلة يتم تقديم خدمات التدريب والتأهيل والتمكين للأيتام وأُمهاتهم، وذلك في سبيل منحهم مهن تؤهلهم لسوق العمل وخلق فرص عمل لهم ليتمكّنوا من الاعتماد على أنفسهم في مواجهة مصاعب الحياة.

 

– برأيكم.. ما هي الآلية التي تعتمد عليها المؤسّسة في استهداف الأيتام وهل المجال مفتوح لكل يتيم أم ماذا؟

نعم المجالُ مفتوحٌ لكل يتيم خُصُوصاً الأيتام الأشد احتياجاً، والآلية التي تعتمد عليها المؤسّسة فيما يخص التسجيل تعتبر بسيطة جِـدًّا وهي التسجيل عبر استمارة يتم من خلالها الجلوس مع معيل اليتيم لتعبئتها من قبل موظفي المؤسّسة والتأكّـد من الوثائق التالية (شهادة الوفاة – شهادة ميلاد الأيتام – بطاقة المعيل – حكم انحصار الورثة إن وُجد – حكم التنصيب إن وُجد)، ثم يتم إدخَال الاستمارات في نظام المؤسّسة، ليتم استهدافهم في الخدمات التي تقدمها المؤسّسة.

أما فيما يخص تقديم الخدمات، فالآلية واضحة وبحسب مرحلة تقديم الخدمات فيها (المرحلة الأولى –المرحلة الثانية)، ففي المرحلة الأولى يتم استهداف الأيتام من الفئات العمرية الصغيرة (الأطفال) بشكل عام، والأيتام من ذوي الإعاقة أَو المصابين بأمراض مُزمِنة والأشد احتياجاً بشكل خاص، وفيما يخُصُّ المرحلةَ الثانيةَ فيتم استهدافُ الأيتام بين الفئة العمرية (17 – 25) سنةً من الأشد احتياجاً.

 

– منذ نشأت المؤسّسة وإلى اليوم.. ما هي أبرز مخرجات المؤسّسة أَو بالإمْكَان أن تسموها إنجازات المؤسّسة؟

يعتبر إنشاء مؤسّسة خيرية تنموية بحجم مؤسّسة اليتيم التنموية إنجازاً كَبيراً، بالإضافة إلى مخرجات التمكين الاقتصادي الذي تقوم به المؤسّسة، حَيثُ تمتلك المؤسّسة قصص نجاح كثيرة منها:

– تخريج ثلاثة عشر دفعة من الطلاب الأيتام واليتيمات من معهد كلية التقنية الحديثة خلال السنوات الماضية في عشرة تخصصات، وكذا مئات الدورات التدريبية والتقنية عبر معهد روافد النهضة في التخصصات الحرفية المهنية.

– تم تمكين مجموعة يتيم في صيانة الموبايل قبل سنتين، والآن أصبح ثمانية من الطلاب يمتلكون مشاريع خَاصَّة وهي (محلات صيانة الموبايل)، والسبعة الآخرون يعملون في محلات صيانة الموبايل.

– تم تمكين عدة أرامل في الخياطة، والآن يمتلكن معمل خياطة يقوم بإنتاج الملابس وبيعها، بالإضافة إلى تمكين أرملة في صناعة المعجنات والحلويات، والآن هي متعهدة حفلات، كُـلّ هؤلاء الأرامل يعملن لرعاية أبنائهن وبناتهن دون الحاجة لأي أحد.

– تقديم المساعدات الإغاثية المنقذة لحياة الأيتام والأرامل لحمايتهم والحفاظ على كرامتهم.

ويوضح الجدول أدناه أبرز الإنجازات للمؤسّسة:

م القطاع البرنامج المشروع عدد المشاريع المستفيدين التكلفة السنة
1 الأمن الغذائي الرعاية توزيع سلات غذائية 14 1.800 45، 570، 000 2022/2023
2 الأمن الغذائي الرعاية المطبخ المخبز الخيري 2 476 77، 802، 000 2022/2023
3 الأمن الغذائي الرعاية إفطار الصائم 2 800 10، 500، 000 2022/2023
4 الأمن الغذائي الرعاية أضاحي عيد الأضحى 2 579 8، 988، 000 2022/2023
5 الإيواء والمأوى الرعاية كسوة العيد 8 2، 418 56، 515، 000 2022/2023
6 الايواء والمأوى الرعاية القسائم النقدية الشتوية 1 240 4، 080، 000 2022
7 التعليم الرعاية الحقيبة والكتاب المدرسي 2 3، 305 16، 427، 500 2022
8 التعليم الرعاية المنح المجانية 2 284 39، 680، 000 2022
9 الحماية التمكين تحسين سبل العيش للأسر الأشد احتياجاً 2 180 49، 500، 000 2022/2023
10 الحماية الحماية المساعدات النقدية الطارئة عبر نظام الإحالة 1 150 3، 950، 000 2022/2023
11 الحماية الرعاية توزيع مبلغ عشرة آلاف لكل يتيم شهرياً 1 578 86، 700، 000 2022/2023
12 الحماية الرعاية حلويات العيد 2 720 6، 960، 000 2022/2023
13 الحماية الرعاية + الحماية يوم ترفهي مفتوح للأيتام 1 200 900، 000 2022
14 المياه والإصحاح البيئي الرعاية توزيع صابونة 1 100 120، 000 2023
15 الحماية الرعاية الأمسية الرمضانية 1 600 360، 000 2023
الإجمالي 42 12، 430 408، 052، 500

 

 

– لدى المؤسّسة العديد من البرامج التي تندرج تحتها أنشطة المؤسّسة.. ما هي تلك البرامج مع الشرح المختصر لكل برنامج؟

تقوم المؤسّسة بتنفيذ البرامج التالية:

  • برنامج الرعاية:

يعتبر برنامج الرعاية من البرامج التي تقدم الخدمات خلال المرحلة الأولى والتي تستهدفُ الأيتامَ القُصَّرَ (أقل من 17 سنة) ويندرج تحت هذا البرنامج المشاريع التالية:

  • الغذاء والإيواء:

يتم تقديم السلَّات الغذائية بالإضافة إلى المواد غير الغذائية المتمثلة في الملابس والفرش والبطانيات.

  • المساعدات الموسمية:

يتم تقديم المساعدات الموسمية في شهر رمضان وكسوة العيدين وغيرها من الخدمات.

  • الكفالة النقدية:

يتم تقديم مبالغ نقدية شهرية (10.000) ريال لليتيم الواحد، وذلك للأيتام الأشد احتياجاً.

  • التعليم:

يتم تقديم الحقائب والزي المدرسي للأيتام بالإضافة إلى التنسيق مع المدارس لعمل منح مجانية وتخفيضات دراسية تصل لـ (70 %) من الرسوم، وَأَيْـضاً متابعة المتفوقين من الأيتام وتكريمهم.

  • الصحة:

يتم تقديم المساعدات الصحية المنقذة للحياة وذلك عبر التنسيق مع المستشفيات والمختبرات الحكومية والخَاصَّة لتقديم الخدمات الصحية بالمجان أَو بتخفيضات قد تصل إلى (60 %)، أَيْـضاً تقوم المؤسّسة حَـاليًّا بتجهيز مركز صحي تشخيصي متخصص داخل المؤسّسة وبرسوم رمزية.

  • الأنشطة:

يتم عمل الأنشطة الترفيهية والتعليمية للأيتام، وكذلك تنظيم وتنفيذ الفعاليات الوطنية والدينية وإشراك الأيتام فيها، من ضمنها اليوم المفتوح للأطفال الأيتام بالمؤسّسة، وتنظيم يوم ترفيهي للأطفال الأيتام في الحدائق، مع توفير وجبات غذائية لهم.

  • برنامج الحماية:

يعتبر برنامج الحماية من أوسع البرامج بالمؤسّسة، حَيثُ يقدم حزمة من الخدمات والمساعدات أهمها:

  • الاستشارات القانونية:

يتم تقديم خدمات الاستشارات القانونية للأيتام وأُمهاتهم وتقديم الحلول للمشاكل الاجتماعية.

  • الدعم النفسي الأولي:

يتم تقديم خدمات الدعم النفسي الأولي من خلال دراسة الحالة النفسية للأيتام وأُمهاتهم، وتقديم الاستشارات الطبية النفسية.

  • نظام الإحالات:

يتم إحالة الأيتام وأُمهاتهم لبعض الجهات الخيرية أَو الحكومية أَو الخَاصَّة التي تم التنسيق معها، وذلك لتقديم المساعدات في مختلف المجالات.

  • برنامج التمكين:

يعتبر برنامج التمكين من أهم برامج المؤسّسة، ومن خلاله تقوم المؤسّسة بتنفيذ مشاريع التمكين الاقتصادي للأيتام وأُمهاتهم، ويتم العمل في البرنامج من خلال القيام بدراسات سوقية لاحتياجات سوق العمل من العمالة، ثم المقابلات الشخصية للأيتام وأُمهاتهم لتحديد ميولهم وهواياتهم، ثم التدريب المتخصص بحسب ميول الأيتام والذي يتم عبر أربع مراحل (المهارات الحياتية –التدريب المهني –صيانة الآلات والمعدات التي يتم العمل عليها –المهارات الريادية) من بعدها يتم التنسيق مع سوق العمل (تجار – شركات) لاستيعاب المتخرجين لتوظيفهم، ثم يتم الانتقال لمرحلة التلمذة والتي يقوم البرنامج بمتابعة الأيتام والتجار/الشركات التي تم توزيعهم عليها لمدة زمنية لحل أية مشاكل تواجههم؛ بهَدفِ حصولهم على الخبرة المناسبة لهم، أخيراً يتم توزيعُ الحقائب المهنية للمتدربين الذين تخرَّجوا وعملوا.

 

– ماذا عن برنامج كفالة يتيم؟

كفالة اليتيم هو مشروعٌ قائمٌ ضمن برنامج الرعاية والذي تم شرحُه في مشاريع برنامج الرعاية.

 

– ما هي المصادر المالية التي تعتمد عليها المؤسّسة في تمويل أنشطتها؟

تعتمد المؤسّسةُ بشكل كبير على التكافل الاجتماعي عبر المساعدات النقدية والعينية التي تحصل عليها المؤسّسة من بعض الشركات ورجال الخير، بالإضافة إلى بعض موارد المؤسّسة المستدامة وهي قليلة جِـدًّا مقارنة بحجم المسؤولية، وكذا دعم محدود جِـدًّا من بعض المنظمات.

 

– ما هي الصعاب والمعوقات التي تواجه المؤسّسة؟

أهم المعوقات التي تواجه المؤسّسة هي:

  • تمويل برامج ومشاريع المؤسّسة لتقوم بدورها في مساعدة الأيتام وأُمهاتهم، حيثُ إن بعض الجهات الحكومية لا تقدم الدعمَ نهائيًّا للمؤسّسة مع أن المؤسّسة تُعتبَرُ مصرفاً شرعياً لهذه الجهات، وقد تم طرقُ باب هذه الجهات ولكن دون جدوى، أَيْـضاً قيام بعض الجهات الحكومية بمنع التجار والشركات بالتبرع لصالح المؤسّسة.
  • تمتلك المؤسّسة بعض الأصول والاستثمارات التي بيد بعض الجهات، ولو تم تمكينُ المؤسّسة منها لقدمت خدمات لعدد أكبر من الأيتام.
  • عدم تجاوب الجهات الحكومية والخَاصَّة لدعم المؤسّسة لتقوم بدورها، وَأَيْـضاً عدم تجاوبهم لدعوات المؤسّسة لحضور الفعاليات الخَاصَّة بالأيتام، خُصُوصاً فعاليات تحشيد وتوحيد الجهود لمساعدة الأيتام.
  • استهداف (85٪) من معامل ومصانع المؤسّسة منذ بداية العدوان وتحتاج إلى تضافر الجهود والدعم المالي لصيانتها وتطويرها لاستعادة دورها الفعال، وستكون إن شاء الله منطلَقًا للإنتاج المحلي والتدريب؛ بهَدفِ الإنتاج في (12) مجالًا تقنيًّا وصناعيًّا.

 

– كلمة أخيرة لكم؟

من خلال منبركم أشكر كُـلّ من تعاون مع المؤسّسة من مؤسّسات المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية ورجال الأعمال والتجار المتعاونين مع المؤسّسة وفي مقدمتها مؤسّسة الشهداء، وأدعو المجتمعَ والجهاتِ الحكوميةَ والخَاصَّة لتقديم المزيد من الدعم للمؤسّسة لتقوم برعاية وتمكين الأيتام وأُمهاتهم في شتى المجالات، ونأملُ أن تكونَ بإذن الله من الجهات الفاعلة في الجوانب التنموية في البلد والعمل ضمن شعار المؤسّسة “من الاحتياج إلى الإنتاج”، فالاهتمامُ بالأيتام وتنمية قدراتهم واجب ديني ووطني، وعلينا تفعيلهم ليكونوا لبنةً فاعلةً تشاركُ في بناء الدولة اليمنية وتحافظ على هُــوِيَّتها الإيمَـانية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com