منظمةٌ دوليةٌ تشكو السعوديّةَ للأمم المتحدة بعد اعتقالها 4 يمنيين أثناء العمرة

 

المسيرة: متابعات:

قَدَّمت منظمةٌ حقوقيةٌ دوليةٌ شكوى إلى الأمم المتحدة ضد النظام السعوديّ؛ وذلك على خلفية اعتقالها 4 يمنيين أثناء تأدية العمرة، بشكل تعسفي وغير قانوني.

وقالت منظمةُ الكرامة الحقوقية -وهي منظمة سويسرية مستقلة للدفاع عن حقوق الإنسان مقرها جنيف، تأسست سنة 2004م للدفاع عن كُـلّ الضحايا والمهدّدين بالقتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري-: “إن السلطات السعوديّة اعتقلت المواطنين اليمنيين في 23 أبريل 2022م في منطقة الطائف جنوبي المملكة وهم في طريقهم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة”.

وأوضحت المنظمة في بيان، أمس السبت، أنه “مُنح كُـلٌّ من “عبد الله مقبل زايد العصيمي، وحمير عبد الله مقبل العصيمي، ومحمود حميد قائد البروشي، وسرحان مقبل زايد مقبل هميلة” تأشيرات رسمية لزيارة المملكة العربية السعوديّة، وفي 23 أبريل 2022م، بينما كانوا في طريقهم إلى مكة المكرمة، أوقفت خمس سيارات شرطة سيارتهم فجأة في منطقة عقبة الهدا بمحافظة الطائف، ولم يُقدم أي تفسير لأسباب القبض عليهم ولم يصدر أي أمر بالقبض، حَيثُ اقتيدوا إلى مركز شرطة الفيصلية وقيل لهم إنه يشتبه في انتمائهم إلى جماعة أنصار الله”.

وأضافت المنظمة أنه “وبعد 38 يوماً من الاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي تعرض المعتقلين اليمنيين خلالها للتعذيب والمعاملة اللا إنسانية والمهينة، حَيثُ نُقلوا في 30 مايو 2022م إلى سجن “المسرة” المركزي في الطائف، قبل نقلهم إلى سجن ذهبان في جدة في 22 يونيو 2022م”.

وبتكليف من العائلات، تواصلت منظمة الكرامة مع الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي والمقرّر الخاص المعني بقضايا الأقليات والمقرّرين الخاصين المعنيين بالتعذيب وحرية المعتقد لحَثِّ السعوديّة على الإفراج الفوري وغير المشروط عن الضحايا الأربعة.

وأعربت المنظمةُ الحقوقيةُ الدوليةُ عن قلقها بشكل خاص إزاء الاعتقالات المتكرّرة للحجاج في السنوات الأخيرة، مؤكّـدة أنها لن تتوانى عن إثارةِ هذه القضية خلال الاستعراض الدوري الشامل المقبل للمملكة السعوديّة، الذي سيُعقَدُ قريباً أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com