شركةُ النفط تعلنُ وصولَ أربع سفن وقود إلى ميناء الحديدة

المتوكل: خمس سفن ما زالت محتجزة ونطالب بإيقاف سياسة “التقطير”

المسيرة | خاص

أعلنت شركةُ النفط اليمنية وصولَ أربع سفن وقود إضافية إلى ميناء الحديدة، السبت، وذلك بعد تعرضها للاحتجاز التعسفي لفتراتٍ متفاوتة من جانب تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي، في إطار الحصار الإجرامي الذي يفرضه على البلد.

وقال المتحدث باسم شركة النفط، عصام المتوكل، إن “سفينتي بنزين وسفينة غاز وسفينة ديزل، وصلت إلى ميناء الحديدة بعد أن تم احتجازها من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي لفتراتٍ متفاوتة”.

وأكّـد أنه “لا تزال خمس سفن وقود محتجزة” مضيفاً: “ننصح تحالف العدوان بالتوقف عن سياسة التقطير واحترام الاتّفاق”.

وكان تحالف العدوان قد رفض تنفيذ التزامات التمديد الجديد للهُــدنة وقام باحتجاز 13 سفينة وقود، الأمر الذي اعتبرته صنعاء انتهاكاً كَبيراً يهدّد التهدئة ويجعلها “في مهب الريح”.

وأعلن الرئيس المشاط أنه إذَا لم تدخل السفن فسيتخذ المجلس السياسي الأعلى قراراً بالرد المناسب.

ودفعت تحذيرات الرئيس تحالف العدوان إلى الإفراج عن أربع سفن يوم الجمعة، ثم أربع أُخرى في اليوم التالي.

ويقوم تحالف العدوان باحتجاز سفن الوقود ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة بشكلٍ تعسفي، بالرغم من حصولها على تصاريح الدخول من جانب آلية التفتيش التابعة للأمم المتحدة.

وكشفت مراسلات إلكترونية أن آلية التفتيش الأممية تساعد قوى العدوان في عملية القرصنة، حَيثُ تقوم بتوجيه السفن إلى منطقة الاحتجاز وتطلب منها انتظار تعليمات سفن العدوّ.

ويمارس تحالف العدوان سياسة تقطير إجرامية تحافظ على بقاء أزمة المشتقات النفطية في الأسواق، وارتفاع أسعار الوقود، وهو ما يمثل مخالفة صريحة لنص ومضمون اتّفاق الهُــدنة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com