وزيرُ الصحة يناقشُ آلية استيراد الأدوية عبر ميناء الحديدة

 

المسيرة – صنعاء

ناقش اجتماعٌ بصنعاءَ، أمس، برئاسةِ وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، آليةَ استيراد الأدوية والمستلزمات عبر ميناء الحديدة وتداعيات ارتفاع أسعار الدواء.

وفي الاجتماع الذي حضره رئيسُ الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور علي عباس، وضَمَّ اتّحاد مستوردي الأدوية، نوّه الوزيرُ المتوكل بجهود مستوردي وتجار الأدوية في تغطية وتوفير الأدوية في السوق رغم الحصار والعدوان.

وأكّـد أن الاستيراد عبر ميناء الحديدة سيسهّل إجراءات الاستيراد المباشر مع عدم احتجاز وتأخر البضاعة، بالإضافة إلى خفض الكلفة العالية لقيمة الدواء؛ بسَببِ خفض أجور النقل الباهظة والرسوم الجمركية عما كان يكلفه الاستيراد من ميناء عدن.

وأشَارَ إلى أن هذا الإجراء سيمكّن أَيْـضاً من وصول الأدوية بالفاعلية والكفاءة والمعايير المطلوبة مع الحفاظ على درجة حرارة الدواء وعدم تعرضها للاحتجاز في النقاط، كما كان من عدن، وحتى وصولها للمستهلك.

ولفت وزير الصحة إلى أنه ستتم متابعة مصلحة الجمارك والعمل على حَـلّ جميع الإشكالات فيما يخص فحص البضاعة الواردة.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور علي محمد عباس، إلى أن الهيئة ستعمل على تسهيل الإجراءات الخَاصَّة بالاستيراد عبر ميناء الحديدة، ومخاطبة شركات الملاحة والتنسيق مع الجهات الأُخرى للتسريع في استقبال الشحنات الواصلة عبر الميناء.

فيما أكّـد ممثلو اتّحاد مستوردي الأدوية استعدادهم للاستيراد عبر ميناء الحديدة، معربين عن أملهم في أن تقوم الهيئة العليا للأدوية بالتنسيق مع شركات الملاحة؛ لأَنَّ الاستيراد عبر الحديدة مطلب جميع التجار.

وطالبوا قيادة وزارة الصحة بحل الإشكالات الخَاصَّة بشركات استيراد الأدوية مع مصلحة الجمارك والتسريع في عملية الفحص وعدم احتجازها لفترات طويلة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com