المشهدُ الفلسطيني في أسبوع.. 6 شهداء في 280 عملية توغُّل وتغوّل لقوات الاحتلال الصهيوني

المسيرة | متابعات

شهد الأسبوع الفائت، من الجمعة إلى الجمعة، استشهاد 6 مواطنين فلسطينيين منهم طفلان، وأُصيب أكثر من 51 مواطناً آخرين برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، بينهم 12 طفلاً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، وجميع تلك الجرائم والانتهاكات وقعت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة، باستثناء طفل توفي متأثراً بجراح سابقة في قطاع غزة.

وفي التفاصيل: استشهد في 26/1/2023م، الطفل نايف خالد العويدات، 11 عاماً، متأثراً بإصابته بشظية في رأسه، اثر قصف طائرات الاحتلال الحربية قطعة أرض زراعية بصاروخ واحد في بلدة عبسان، شرق خان يونس، في 06/08/2022م.

وفي 27/01/2023م، استشهد الطفل وديع عزيز أبو رموز، 16 عاماً، متأثراً بإصابته بعيار ناري متفجر في البطن يوم 25/01/2023م، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان، في القدس الشرقية.

في اليوم نفسه، استشهد المقاوم البطل خيري موسى علقم، 21 عاماً، خلال اشتباك مع قوات الاحتلال، في بلدة بيت حنينا، شمال القدس الشرقية، بعد مطاردته في أعقاب تنفيذه عملية إطلاق نار في مستوطنة النبي يعقوب.

في 29/01/2023م، زفَّت سرايا “القدس” – كتيبة جنين الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين شهيدها القائد، عمر طارق السعدي (24 عامًا)، الذي ارتقى شهيدًا متأثرًا بجراحه التي أُصيب بها خلال اشتباك مع قوات الاحتلال خلال الاقتحام الأخير.

وفي نفس اليوم، استشهد الفتى كرم علي سلمان، 18 عاماً، برصاص حراس أمن مستوطنات المنطقة الصناعية، شرق قلقيلية، أثناء محاولته التسلل إلى داخل مستوطنة كدوميم وبحوزته بندقية، بحسب ما ظهر في مقطع فيديو نشر في الإعلام العبري.

في 30/01/2023م، قتل المواطن نسيم نايف فودة، 26 عاماً، جراء إصابته بعيار ناري في رأسه أثناء قيادته لمركبته الخَاصَّة بالقرب من الحاجز العسكري على مدخل حارة السلايمة، جنوب شرق الحرم الإبراهيمي في الخليل.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن استشهاد 36 مواطناً، منهم 17 مدنياً، بينهم 6 أطفال وامرأة مسنة، والبقية من أفراد المقاومة، أحدهم طفل، و3 قتلهم مستوطنون بدعوى تنفيذهم عمليات إطلاق نار وطعن، وأُصيب العشرات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

 

الهدم والتجريف والمصادرة والاستيطان:

شردت قوات الاحتلال 5 عائلات، قوامها 25 فرداً، منهم 12 طفلاً، و6 نساء بعد هدمها 5 منازل، و8 منشآت مدنية، وسلمت إخطارات وقف بناء، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

منذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 31 عائلة، قوامها 207 افراد، منهم 27 امرأة، و96 طفلاً، جراء تدمير 31 منزلاً، منها 5 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و3 دمّـرت على خلفية العقاب الجماعي. كما دمّـرت 36 منشأة مدنية أُخرى، وجرفت ممتلكات أُخرى، وسلمت العديد من أمر الإخطار بالهدم ووقف البناء، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة.

 

التوغل والاعتقالات

نفذت قواتُ الاحتلال الصهيوني (280) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (113) مواطناً، بينهم 3 نساء، و8 أطفال أحدهم معاق حركياً.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 1103 عملية اقتحام، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت خلالها 510 مواطنين، بينهم 8 نساء، و55 طفلاً.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com