داعية سعوديّ: هيئةُ الترفيه بالمملكة تسلخُ المجتمع عن هُــوِيَّته

 

المسيرة | وكالات

نشر حساب “مجتهد فيديو” في حسابه على تويتر مقطع فيديو للهيئة العامة للترفيه في السعوديّة، وكتب الحساب تعليقاً على الفيديو نقلاً عن الداعية السعوديّ الشيخ د. عمر المقبل قائلاً: “لسنا ضد الترفيه ولكننا ضد سلخ المجتمع من هُــوِيَّته”، قاصداً هشتاقات (#مدل_بيست، #هيئة_الترفيه).

يجدر الإشارة إلى أن الداعية السعوديّ، عمر المقبل، هاجم النشاطات التي تقوم بها هيئة الترفيه في السعوديّة قائلاً إنها “تؤدي إلى سلخ المجتمع عن هُــوِيَّته وتجلب سخط الله”.

وَأَضَـافَ المقبل خلال خطبة له أنه ليس ضد الترفيه، بل معه “إذا كان ضمن الضوابط الشرعية قولاً وفعلاً، ونحن ضد سلخ المجتمع عن هُــوِيَّته، وضد ذبح الحياء باسم الترفيه”، وذلك في إشارة إلى مشاركة فنانين ومشاهير في حفلات غنائية وراقصة في المملكة، ضمن أنشطة الهيئة.

وتابع المقبل: “نحن ضد جلب شذاذ الآفاق وفساقهم إلى بلاد الحرمين باسم الترفيه، لتتفتح أجيالنا الناشئة على تلك النماذج الساقطة التي تصدر على أنها نجوم وقدوات”.

إلى ذلك، كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن فيلم يروج للمثلية الجنسية وسيعرض هذا الفيلم في مهرجان “البحر الأحمر” السينمائي في السعوديّة.

وبحسب الصحيفة، “من المقرّر عرض فيلم يروج للمثلية الجنسية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي السعوديّ، بينما تعتبر السعوديّة المثلية جريمة”.

وبحسب هذا التقرير، “سيعرض الفيلم المغربي The Blue Caftan في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعوديّة، والذي يبدأ عرضه الخميس للعام الثاني على التوالي، وَيدور هذا الفيلم حول قصة خياط مثلي الجنس مغربي”.

وفي هذا الصدد، قال “محمد التركي” المدير التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر الدولي: أنه “نحن متحمسون لاستضافة هذا الحدث في بلدنا، إذ كان من المستحيل إقامته حتى السنوات القليلة الماضية”، مؤكّـداً أنه” لا تخضع الأفلام للرقابة في هذا المهرجان”.

وتابع التركي: أنه “من بين المشاركين، هناك لوكا جوادانيينو، المخرج الحائز على جائزة الأوسكار ولديه فيلم Call Me by Your Name، وهو فيلم عن المثلية الجنسية لن يخضع للرقابة بالتأكيد”.

بدوره قال “كليم أفتاب”، مدير البرامج الدولية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، أنه “لا توجد قيود على اختيار الأفلام من قبل السعوديّة”.

وفي مقابلة مع “سكرين إنترناشونال” أكّـد”أفتاب”: “النظر إلى السعوديّة بشكل عام هو خطأ كبير، كما لو أنني أقول أن كُـلّ شخص في إنجلترا أبيض”.

وأضاف: أن “كل مجتمع به عيوب وبعد خمس سنوات فقط من رفع السعوديّة الحظر المفروض على دور السينما منذ عقود، بدأت الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم الخميس وتستمر لمدة 10 أيام”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com