المشهدُ الفلسطيني في أسبوع: 3 شهداء و84 مصاباً بينهم طفلان ومتضامن أجنبي

 

المسيرة | متابعات

استشهد ثلاثة مواطنين، وأُصيب 84 شخصاً، منهم طفلان ومتضامن أجنبي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة.

وفي التفاصيل: استشهد يوم السبت، الفائت 5/11/2022م، الفتى مصعب نفل، وأُصيب آخر بجروح قبل اعتقاله، بعد تعرضهما لإطلاق نار مباشر من قوات الاحتلال بالقرب من بلدة سنجل شرق رام الله.

في 9/11/2022م، استشهد المواطن رأفت علي عيسة، 29عاماً، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاهه وإصابته بعيارين ناريين في فخذيه وتركه ينزف نحو ساعتين، خلال محاولته اجتياز جدار الضم قرب بلدة عانين في جنين، وكان متوجّـها حينها إلى عمله في الداخل المحتلّ، علماً أن تلك القوات سلمته جثة هامدة إلى الإسعاف الفلسطيني، ونقل لمستشفى الرازي في جنين.

وفي اليوم نفسه، أعلنت مصادر فلسطينية عن استشهاد المقاوم من كتيبة بلاطة، الشاب مهدي حشاش (أسد الكتيبة)، متأثرًا بإصابته الحرجة خلال التصدي لاقتحام قوات الاحتلال لقبر يوسف.

 

الجرحى والمصابون

أما الجرحى فقد أُصيبوا جراء استخدام مفرط للقوة خلال عمليات اقتحام المدن والبلدات، أَو قمع تظاهرات سلمية نظمها مدنيون فلسطينيون على النحو الآتي:

في 4/11/2022م، أُصيب 13 مواطن فلسطينيين، ومتضامن أجنبي، بأعيرة معدنية، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، شمال قلقيلية.

كما أُصيب مواطن بعيار معدني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بعد اقتحامها بلدة عزون، شرق قلقيلية، في اليوم نفسه، لحقت أضرار في منشأتين مدنيتين، وأراضٍ زراعية، جراء إطلاق طائرات الاحتلال نحو 16 صاروخاً تجاه موقع للمقاومة وحقول زراعية مجاورة له في مخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

في 5/11/2022م، أُصيب مواطن بعيار ناري، وعشرات بالاختناق ورضوض خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من جدار الضم المحاذي لجامعة القدس، في بلدة أبو ديس في القدس الشرقية، عقب وقفة تضامنية نفذها الطلبة داخل الجامعة.

وتسببت اعتداءات قوات الاحتلال باحتراق 40 شجرة وبيت بلاستيكي في المنطقة. في نفس اليوم، أُصيب مواطنان بجروح برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

في 9/11/2022م، أُصيب طفلان برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في أعقاب عرقلة تلك القوات جنازة مواطنة، شرق بيت أمر في الخليل.

وفي اليوم نفسه، قال الهلال الأحمر: ثلاث إصابات وقعت بالرصاص المطاطي و57 اختناقًا بالغاز، حصيلة المواجهات مع الاحتلال خلال اقتحام قبر يوسف ومحيط مخيم بلاطة.

في 11/11/2022م، أعلنت الإغاثة الطبية: أنه “تم التعامل مع 4 إصابات اختناق بالغاز بمواجهات مع قوات الاحتلال بيت دجن شرقي نابلس، وإصابة طفل فلسطيني في انفجار جسم مشبوه ألقاه الاحتلال قُرب منزلهم في قرية تل قضاء نابلس”.

وأمس الجمعة، 5 إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، و5 إصابات بالرصاص المغلف بالمطاط، وعشرات الاختناق خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية في كفر قدوم، بقلقيلية.

كما أطلقت خلال الأسبوع الفائت، قوات الاحتلال النار 10 مرات تجاه الأراضي الزراعية شرق قطاع غزة، و8 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر (غرباً) غالبيتها شمال القطاع.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن استشهاد 164 مواطناً، بينهم 110 مدنيين، منهم 33 طفلاً، و8 نساء، ومواطنان قتلهما مستوطنون، والبقية ناشطون، منهم 18 قضوا في عمليات اغتيال، فضلا عن إصابة المئات منهم نساء وأطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتوفي خمسة مواطنين، من بينهم امرأة في سجون الاحتلال.

 

التوغُّلُ والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الصهيوني خلال أَيَّـام الأسبوع الفائت، (190) عملية توغل في الضفة الغربية المحتلّة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز، أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (88) مواطناً، بينهم 11 طفلاً وامرأتان.

يُشار إلى أنّه خلال أُكتوبر الماضي اعتقلت قوات الاحتلال 690 فلسطينيًا، بينهم 119 طفلًا و30 سيدة، وقالت مؤسّسات تعنى بشؤون الأسرى: إنّ “حالات الاعتقال في القدس شكّلت النسبة الأعلى 343 حالة، تليها الخليل بـ 114، ورام الله بـ 60”.

وأصدرت سلطات الاحتلال في أُكتوبر الماضي 219 أمر اعتقال إداري، منها 84 أمرًا جديدًا و135 أمر تجديد، وبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو 4760 أسيرًا، حتى نهاية أُكتوبر 2022م، بينهم 33 أسيرة، وقرابة الـ 160 طفلًا، و820 معتقلًا إداريا بينهم 3 أسيرات و4 أطفال، وفقًا لبيان مؤسّسات الأسرى وحقوق الإنسان.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 7713 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلّة، اعتقلت خلالها 4331 مواطناً، بينهم 432 طفلاً، و45 امرأة. ونفذت تلك القوات 34 عملية توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 97 مواطناً، منهم 58 صيادًا، و32 متسللاً، و7 مسافرين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com