كنعاني: الجزرُ الثلاثُ جزءٌ لا يتجزأُ من الأراضي الإيرانية

رداً على بيان وزراء خارجية مجلس التعاون..

المسيرة | وكالات

أكّـد المتحدثُ باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن “الجُزُرَ الثلاث أبو موسى، وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزءٌ لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية”.

ورداً على البيان الصادر عن الاجتماع الـ 153 لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي حول الجمهورية الإسلامية، وصف كنعاني اليوم الجمعة، الاتّهامات الواردة في البيان بانها لا أَسَاس لها من الصحة وأن هذه الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية.

وتطرق كنعاني إلى أسبابِ انعدام الأمن في المنطقة وقال: إن “السياسات الهدامة التي تنهجها الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني والحسابات الخاطئة لبعض دول المنطقة أَدَّت إلى تدخل الأجانب في المعادلات الإقليمية، معرباً عن أسفه بأن عدداً من دول مجلس التعاون الخليجي وبدلاً عن تحمل المسؤولية وتعديل سياساته الفاشلة يعمل على الإسقاط ويصر على مزاعم متكرّرة”.

وَأَضَـافَ كنعاني، أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكما أعلنت دوماً تعتقد أن التعاون الإقليمي بعيدًا عن تدخل الأجانب يمثل أفصل السبيل لمعالجة المشاكل وتوطيد العلاقات بين دول الجوار؛ مِن أجلِ إرساء الأمن والاستقرار المشترك في المنطقة”.

ورحّب بعودة سفيري الكويت والإمارات العربية المتحدة إلى طهران ومواصلة المحادثات مع السعوديّة وقال: إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكما كانت في السابق تؤكّـدُ على اعتماد التعاون بين جميع دول المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في منطقة الخليج الفارسي”.

وأكّـد على ضرورةِ قيام بعض دول المنطقة بتعديل سلوكها المتناقض وَأَضَـافَ أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وانطلاقاً من رؤيتها الاستراتيجية وسياستها المبدئية تعتبر التعاون بين دول الجوار أمثل سبيل لمعالجة المشاكل في المنطقة وترحب بمبادرات بناءة وإيجابية تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com