صحيفة إيطالية: فشلُ العدوان على اليمن دفع السعوديّين للمطالبة بتمديد الهُدنة

المسيرة | متابعات:

أكّـدت صحيفة إيطالية، اليوم الأحد، أن الهُدنة في اليمن صمدت حتى الآن؛ لأَنَّ مصالحَ الأطراف والجهات الراعية الإقليمية تلتقي بشأن وقف التصعيد، في إشارة إلى واشنطن والرياض.

وقالت صحيفة “لا فينير” الإيطالية إن فشل تحالف العدوان الذي تقوده السعوديّة في اليمن دفع السعوديّين للمطالبة بتمديد الهُدنة لمدة شهرين آخرين، مبينة أن مقياس الحرب في اليمن يشير الآن إلى هُدنة، لكن سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن اليمن ليست السبب في زيارة الرئيس الأمريكي بايدن المحتملة إلى الرياض.

وأوضحت أنه وفي ظل فشل السعوديّين العسكري لتدخلهم في اليمن، فهم بالطبع الرعاة الرئيسيين للهُدنة، ولذلك فَـإنَّ المخاوف الأمريكية على استقرار الطاقة في العالم والنفوذ المتزايد للصين في الخليج هي التي تجلس بايدن ومحمد بن سلمان وجهاً لوجه.

وأضافت الصحيفة الإيطالية أنه لا يوجد استئناف للمفاوضات السياسية بين حكومة المرتزِقة وساسة صنعاء، لذا يبدو أن الشهرين القادمين سيكونان حاسمين، وفي الوقت نفسه، هناك بعض النتائج الإنسانية، إذ انخفض عدد الضحايا والجرحى المدنيين إلى النصف، علاوة على الرحلات التجارية الأولى من وإلى صنعاء، وإمدَادات الوقود إلى ميناء الحديدة، علاوة على ذلك تقوم قوات صنعاء بتطوير ترسانتها العسكرية، ومن المحتمل أن تتقدم نحو محافظة مأرب الغنية بالنفط.

وكشفت صحيفة “لا فينير” أن زيارة الرئيس بايدن إلى الرياض لا تحظى بشعبيّة لدى الرأي العام الداخلي الأمريكي، خَاصَّة مع الكونجرس، لا سِـيَّـما وأن المرشح بايدن كان قد شجب انتهاكات حقوق الإنسان والقنابل التي تشنها السعوديّة على اليمن حَيثُ وعد حينها بأنه سيعامل الرياض كدولة منبوذة، وبدلاً عن ذلك أشاد قبل أَيَّـام قليلة بالقيادة الشجاعة للسعوديّة بشأن الهُدنة في اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com