البُنُّ اليمني.. إحياءُ التاريخ وزراعةُ الأمل

 

صدام حسين عمير

يحتفل اليمنيون في الثالث من مارس من كُـلّ عام باليَوم الوطني للبن، تلك المناسبة التي كلما قربت يزداد حماس اليمنيين وهمتهم إلى العودة إلى الماضي التليد في زراعة البن.

البُن لليمنيين ليس مُجَـرّد مشروبٍ فقط بل يعتبر أحدَ طقوسهم الاجتماعية، ناهيك عن كونه إرثاً حضارياً وتاريخياً عريقاً ارتبط فيه الماضي مع الحاضر.

ومن المعروف أن البُن اليمني يمتازُ بمذاق ممتاز وَبجودة عالية اكسبته شهرة منذ القدم وتفرد عالمي، لتظهر لنا قدم حضارة الإنسان اليمني الضاربة في التاريخ، حَيثُ يعتبر القرنيان الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي هما عصرا الازدهار والانتشار للبن اليمن زراعة وإنتاجاً لترتفع حينها حجم صادرات اليمن من البن، وكانت اليمن قديماً تصدر البن إلى بقية بلدان العالم عبر ميناء المخاء على ساحل البحر الأحمر ليعرف حينها باسم موكا كافي نسبة إلى ميناء المخاء والذي ما زال هذا الاسم يردّد حتى الآن شاهداً على الجودة العالية للبن اليمني.

للأسف الشديد وَفي أواخر القرن الماضي بدأت عملية زراعة البن في اليمن تقل بشكل كبير ليتراجع معها إنتاج اليمن من البن وبشكل ملفت يعود ذلك بشكل رئيسي لمنافسة زراعة شجرة القات لها ناهيك عن الإهمال المتعمد من قبل الحكومات المتعاقبة للزراعة بشكل عام وزراعة البن بوجه خاص.

ومع إدراك قيادة القطاع الزراعي ممثلة في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة لأهميّة البن التاريخية والاقتصادية؛ مِن أجلِ ذلك بدأ حراك وعمل لا يستهان به نحو زيادة زراعة البن مع تقديم المتاح من الخدمات لمنتجي البن مع تلك الخطوات واستمرارها سيزرع الأمل لنا كيمنيين بشكل عام ومنتجي البن بوجه خاص أنه بالإمْكَان إحياء التاريخ الذي كان يتمتع به البن اليمني.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com