نطالب الأمم المتحدة بالضغط على العدوان ومرتزقته لتسليم قتلة الأسرى لينالوا جزاءهم

رئيس لجنة الأسرى لصحيفة “المسيرة”:

 

المسيرة| خاص:

كشف رئيسُ اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين، عبدالقادر المرتضى، امتلاكهم المعلومات حول مرتكبي جريمة إعدام الأسرى الـ 10 في الساحل الغربي لليمن.

وقال المرتضى في تصريح لصحيفة “المسيرة”: استكملنا خلال الأيّام الماضية جمعَ الجزء الأكبر من المعلومات عن المجرمين الذين أمروا ونفذوا جريمة تصفية العشرة الأسرى من أبطال الجيش واللجان الشعبيّة في جبهة الساحل الغربي.

وَأَضَـافَ رئيس لجنة الأسرى والمفقودين: سنقوم غداً إن شاء الله بمطالبة الأمم المتحدة رسميًّا بالضغط على دول العدوان بقيادة أمريكا ومرتزِقتهم بتسليم المجرمين لينالوا جزاءهم العادل والرادع، وسنرفق مع الطلب أسماء وصور مرتكبي الجريمة وصفاتهم العسكرية.

وذات السياق، عقدت محكمةُ المنطقتين العسكريتين الخامسة والسادسة، أمس الأحد، في صنعاء، جلستَها العلنيةَ الأولى لـمحاكمة أحد عشر متهماً من مرتزِقة العدوان بارتكاب جريمة إعدام عشرة أسرى من الجيش واللجان الشعبيّة في منطقة الحيمة بمديرية التحيتا بمحافظة الحديدة، الذين وقعوا في الأسر في جبهة الساحل الغربي.

وفي الجلسة، تم تلاوةُ قرار الاتّهام بحضور أولياء الدم ومحاميهم، وما تضمّنه من وقائع جنائية بقيام المتهمين بإعدام وسحل الأسرى والتماثيل بأجسادهم بصورة وحشية تتنافى مع الشرع والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وأشَارَ القرار إلى أن المتهمين الأول والثاني اشتركا مع آخرين من قيادة دول العدوان ومرتزِقتهم من القيادات العسكرية المحلية بانتهاك حقوق الأسرى من الجيش واللجان الشعبيّة، وذلك بأن وجّهوا ضباطهم وجنودهم بإلحاق الألم الشديد بالأسرى بقصد تعمّد الإضرار بالسلامة البدنية والصحية والنفسية لهم، خلافاً لما تقتضيه الأعراف والقوانين الدولية.

وأورد القرار أسماءَ العشرة الشهداء من الأسرى وهم (علي أحمد حمود جحاف، سعيد عبدالكريم علي، رمزي خالد قاسم، عدنان علي دبوان، فضل بهيجي حسن نخلي، طه محمد جابر هندي، يوسف يعقوب محمد الحاتمي، عبدالله شرف الحبالي، حسن محمد الحسني، محمد عبدالله عبدالله الأهدل) فيما المتهمون بهذه الجريمة من مرتزِقة العدوان هم (طارق محمد عبدالله صالح الأحمر، العميد مراد الشراعي -قائد ما يسمى “اللواء الرابع مقاومة تهامية”-، عبدالله حسن عبدالله الزورقي -قائد ما يسمى “الكتيبة الثالثة من اللواء الرابع مقاومة تهامية”-، طلال يوسف علي، محمد عبدالله قحطان، مجاهد عزي حضرمي، بسام الأعجم، محمد عبدالله صالح البصلاني، محمد الحربي، سامي حاجي، عبدالله الأعجم).

وأقرّت المحكمة، خلال الجلسة، إيقاعَ الحجز التحفظي على جميع ممتلكات وأموال المتهمين الأحدَ عشر داخل أراضي الجمهورية اليمنية وخارجها.

كما أقرَّت المحكمةُ النشرَ عن المتهمين وفقاً لنص المادة 28 إجراءات جزائية عسكرية، وفي حال عدم حضورهم فَـإنَّها سوف تقومُ بالتنصيب عن المتهمين، والسير في إجراءات محاكمتهم، وفقاً لنص المادة 68 من قانون الإجراءات الجزائية العسكري.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com