المرتضى يكشف عن استمرار العراقيل السعوديّة أمام الاتّفاقات الموقّعة بشأن تبادل الأسرى

 

 

المسيرة | صنعاء:

كشفت اللجنةُ الوطنية لشؤون الأسرى، أمس الأحد، أن قوى تحالف العدوان ومرتزِقته يواصلون عرقلة تنفيذ الاتّفاقات الموقعة بشأن تبادل الأسرى في ظل عجز الأمم المتحدة عن تحريك هذا الملف الإنساني.

وأشَارَ عبدالقادر المرتضى -رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى- في تغريدة له على تويتر، أمس، إلى أنه وبعد عام من تنفيذ اتّفاق يتيم بشأن تبادل الأسرى مع قوى العدوان والمرتزِقة، أي بعد مرور عام كامل على تنفيذ أول وآخر صفقة تبادل للأسرى برعاية الأمم المتحدة، لم يتم بعدها تنفيذ أية صفقة جديدة؛ بسَببِ عرقلة قوى العدوان ومرتزِقتها تنفيذ بقية الاتّفاقات الموقعة، إضافة إلى العجز الأممي الواضح في تحريك هذا الملف الإنساني.

وأوضح المرتضى أن تحالف العدوان يحاول إقفال باب الوساطات المحلية لتنفيذ عمليات التبادل، إلى جانب العراقيل التي يضعُها أمام تنفيذ أية اتّفاقات تبادل الأسرى، بما في ذلك التي تمت برعاية الأمم المتحدة، مبينًا أن مرتزِقة العدوان تلقوا توجيهات سعوديّة صارمة بمنع عمليات التبادل المحلية منذ شهر مارس، ونتيجة لذلك لم تتمكّن اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى من تنفيذ سوى بعض عمليات التبادل الفردية.

وفي يونيو الفائت، كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، عبدالقادر المرتضى، عن توجيهات سعوديّة جديدة للمرتزِقة بوقف كُـلّ عمليات التبادل المتفق عليها محلياً، موضحًا أن التوجيهات السعوديّة إلى مرتزِقتها أَدَّت إلى تعليق 7 عمليات تبادل أسرى في عدة جبهات تشمل 400 أسير من الطرفين.

يُذكَرُ أن قوى العدوان نفّذت في منتصف أُكتوبر 2020 وبعد مماطلة طولية، عملية تبادل يتيمة شملت مئات الأسرى من الطرفين بموجب اتّفاق تم التوقيع عليه بعد مفاوضات استضافتها سويسرا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com