وزارة الصحة: حياة الآلاف من اليمنيين الذين يعانون من أمراض مزمنة في خطر نتيجة انعدام الأدوية

 

المسيرة- صنعاء

حذّرت وزارةُ الصحة التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء، أمس الجمعة، من كارثة صحية وشيكة قد تودي بحياة آلاف المواطنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة نتيجة انعدام الأدوية المنقذة للحياة.

وكشف مدير عام مخازن الإمدَاد الدوائي في وزارة الصحة، الدكتور إبراهيم الشامي، أنه منذ إغلاق التحالف لمطار صنعاء، والأدوية الخَاصَّة بالأمراض المزمنة المعروفة بالثلاجة تكاد تنعدم كونها تحتاج لظروف نقل جوية وتخزين خَاصَّة محكمة.

وأشَارَ إلى أن مؤشراتِ إقبال المواطنين على أدوية الأمراض المزمنة مرتفعة وحادة بمخازن الإمدَاد الدوائي بالوزارة في ظل شحة كبيرة لهذه الأصناف، لافتاً إلى أن قيادةَ وزارة الصحة تحاولُ جاهدةً توفيرَ الأدوية الحيوية لمحتاجيها مع استمرار العراقيل التي يفرضها التحالف على دخول الأدوية لليمنيين.

من جانبه، أوضح رئيس قسم الصادر بمخازن وزارة الصحة، الدكتور عبدالناصر القريشي، أن أدويةَ الثلاجة منقذةٌ لحياة المصابين بالأمراض المزمنة كأدوية مرضى الكبد والسكري وأمراض الدم والجلطات والمناعة والغسيل الكلوي وأمراض النساء والولادة، مؤكّـداً أن مخزون الوزارة من دواء مرضى التصلب اللويحي يكفي لمداواة 6 مرضى فقط ويندر إيجاد هذا الدواء في السوق المحلية في مختلف محافظات الجمهورية.

وَأَضَـافَ أن الكثير من المرضى بالتصلُّب اللويحي لا يعلمون بتواجد أدويتهم في مخازن الوزارة ولو علموا لما بقي هذا الدواء في هذه المخازن يوماً واحداً لشحة ما تمتلكه الوزارة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com