ندواتٌ وأُمسيات دينية في عدد من المحافظات إحياءً لذكرى الهجرة النبوية

 

المسيرة | متابعات

نظّمت عددٌ من المحافظات، أمس الأحد، أُمسيات وندوات دينية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم، والتحولات التي تحقّقت للإسلام وأهميّة استيعاب الدلالات والأبعاد من الهجرة المشرفة.

وفي الندوات التي حضرها حشد من الخطباء والعلماء والشخصيات الاجتماعية، وأبرزها الندوة التي أقيمت في الجامع الكبير بصنعاء، تناول الحاضرون الدروسَ والعِبَرَ من هجرة المصطفى والاقتدَاء بنهجه والسير على خطاه في مواجهة أعداء الأُمَّــة، مؤكّـدين أن الاحتفاء بهذه المناسبة يعكس التمسك بالقيم والمبادئ التي تحلى بها نبي الرحمة والاستفادة منها واقتفَاء سيرته العطرة.

وتطرقت الندواتُ إلى معاناة النبي صلى الله عليه وآله وسلم منذ البعثة بمكة المكرمة وحياته ومشوار الدعوة من بعدها في المدينة المنورة، منوّةً بالتضحيات التي سطّرها الإمام علي بن أبي طالب بفدائه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومبيته على فراشه ليلة الهجرة ودور اليمنيين في مناصرة النبي والدعوة المباركة.

وأكّـدت الندوات أن هجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، من أبرز أحداث المسيرة النبوية التي غيّرت وجهَ التأريخ ومجرى الحياة الإنسانية، مشيرةً إلى عظمة هذه المناسبة ومكانتها وما تحمله من قيم ومعانٍ ساميةٍ في نفوس أبناء الأُمَّــة.

كما أكّـدت على أهميّة إحياء هذه المناسبة الدينية والتذكير بمدلولاتها العظيمة وخَاصَّة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها الأُمَّــة وما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان طال كافة مقومات الحياة الإنسانية، ما فاقم من معاناة اليمنيين وأوضاعهم المعيشية.

وأوضحت الندوات أن صمود اليمنيين وثباتهم للعام السابع في مواجهة تحالف العدوان ومقارعة قوى الظلم والطغيان، هو امتداد للقيم والمبادئ التي حملها أجدادهم من الأوس والخزرج الذين ناصروا النبي عليه الصلاة والسلام ورفعوا راية الإسلام منذ وقت مبكر لبزوغه.

وأشَارَت إلى عظمة ذكرى هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه الذين استجابوا لقائدهم وانتصاراً منهم لدين الله، مبينة أن أسباب ودوافع الهجرة النبوية كأهم حدث يستحضره المسلمون بداية كُـلّ عام هجري وأهم الدلالات لتأصيل منهجية التعامل مع التأريخ عامة والمناسبات الدينية بصورة خَاصَّة.

وأكّـدت الندوات الدينية على أهميّة توثيق الارتباط بمسيرة الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم واغتنام مناسبة الهجرة النبوية للاستفادة من الدروس والعبر في حياة وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وإقامة النموذج الإسلامي السليم للفرد والمجتمع والدولة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com