عبد السلام لـ “رويترز”: طريقُ إنهاء الحرب يبدأُ بفتح المطار والموانئ بدون شروط

 

المسيرة | متابعات

نقلت وكالةُ “رويترز” للأنباء، أمس الاثنين، عن رئيسِ الوفد الوطني ناطق أنصار الله، محمد عبد السلام، تأكيدَه على ضرورةِ فتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة بدون شروط، كخطوةٍ أولى لمناقشة وقف حقيقي لإطلاق النار يتضمَّنُ خروجَ القوات الأجنبية من البلاد.

ونقلت الوكالة عن عبد السلام قوله: “موقفُنا من إنهاء الحرب على اليمن يبدأ بالعمل الإنساني أولاً والمتمثل بفتح مطار صنعاء وفتح موانئ الحديدة دون شروط تعجيزية أَو شروط تعيد الحصار بشكل آخر”.

وَأَضَـافَ عبد السلام: “بعد ذلك الذهاب إلى نقاش ترتيبات وقف إطلاق النار الشامل على مستوى اليمن وعلى أَسَاس أن يكون وقفًا حقيقيًّا لا هُدنةً هشة، ويكون من ضمن ذلك خروج القوات الأجنبية من اليمن؛ حتى يتسنى الحلُّ السياسي دون أية ضغوط عسكرية أَو وجود قوات احتلال على الأراضي اليمنية”، مُشيراً إلى أن تحديدَ آلية خروج القوات الأجنبية يتم خلال التفاوض.

وتؤكّـد تصريحاتُ عبد السلام على ثبات موقف صنعاء على طاولة المشاورات، وانسداد أُفُقِ المحاولات الأمريكية السعوديّة لاستخدام المِلف الإنساني كورقة للابتزاز.

وذكر تقريرُ الوكالة أن المشاوراتِ مُستمرّةٌ، مُشيراً إلى أن السعوديّةَ “لم يعد لديها طموحٌ لإحراز تقدم في اليمن”.

وكان عبد السلام أكّـدَ قبل أَيَّـام أن الولاياتِ المتحدةَ الأمريكيةَ غيرُ جادة في إيقاف العدوان والحصار، وأن دولَ العدوان تطالبُ الوفدَ الوطني بالقبول باستمرار الحصار.

وتتحدث الولاياتُ المتحدة كَثيراً عن “جُهُودٍ” لإنهاء الحرب في اليمن، إلا أن الواقعَ يشهدُ بعكس ذلك، حَيثُ تستمرُّ الغاراتُ على المحافظات اليمنية، توازياً مع استمرارِ تشديدِ الحصار الإجرامي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com