ندواتٌ وفعاليات ثقافية بصنعاء وعدة محافظات احتفاءً بجمعة رجب

أكّـدت على أهميّة المناسبة في تعزيز الهُـوِيَّة الإيمانية ومكانتها في نفوس اليمنيين

 

المسيرة| صنعاء:

أقام مكتبُ الأوقاف والإرشاد بمديرية بني حشيش، مساءَ أمس الأول، ندوةً ثقافيةً بمناسبة عيد جمعة رجب، (الجمعة الأولى من شهر رجب)، وهو العيد الذي يحتفي به اليمنيون في كُـلّ عام.

وفي الندوة التي حضرها عددٌ من العلماء، ألقيت العديد من الكلمات والمشاركات المؤكِّـدة على أهميّة المناسبة في الحفاظ على الهُـوِيَّة الإيمانية، والمعبِّرة عن أهميّة دور اليمنيين في نصرة النبي الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم، والتضحيات التي قدمها وما زال يقدمها اليمنيون في نصرة دين الله، والدفاع عن المستضعفين.

وتطرقت الكلمات إلى مكانة أهل اليمن وما اتصفوا به من حكمة وإيمان، جسّدوا فيها قولَ رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله “الإيمان يمان والحكمة يمانية”.

وأكّـدت الكلمات على أهميّة الحفاظ على الهُـوِيَّة الإيمانية وتجسيدها في واقع الحياة، والمضي في درب العزة والكرامة في مواجهة قوى البغي والاستكبار، خَاصَّةً في ظل هذه المرحلة التي تتعرض فيها الأُمَّــةُ للعديد من المخاطر والمؤامرات الهادفة إلى فصل الأُمَّــة عن دينها الذي يمثل عزة وكرامة الأُمَّــة الإسلامية.

وعلى صعيد متصل، احتفى أبناء مديرية صنعاء القديمة، أمس الجمعة، بالذكرى السنوية لدخول أهل اليمن الإسلام، بفعالية ثقافية وخطابية في الجامع الكبير تحت شعار (يمن الأنصار.. الإيمان والهُـوِيَّة).

وفي الفعالية التي نظمتها الدائرة القرآنية للمكتب التنفيذي، بحضور عدد من العلماء وطلاب العلم، أكّـد عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى على “أهميّة المناسبة في تعزيز الهُـوِيَّة الإيمانية، ومكانتها في نفوس اليمنيين، وما تمثله من امتداد تاريخي لأهل اليمن، واستجابة اليمنيين لدعوة النبي الأكرم صلوات عليه وعلى آله، ومبعوثه إلى اليمن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، واعتناقهم للإسلام.

وأوضح العلامة موسى أن اليمنيين توارثوا الاحتفاءَ بهذه الذكرى (جمعة رجب) جيلاً بعد جيل، حمداً وشكراً لله على نعمة الإسلام، وتعزيزاً لهُـوِيَّتهم الإيمانية، وارتباطهم بالدين الإسلامي، وما تمثله من محطة هامة في ارتباط اليمنيين برسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.

من جانبه، أكّـد العلامةُ ضيف الله الجرادي ارتباطَ اليمنيين بالرسول الأكرم صلوات الله عليه وآله، ومناصرته، مُشيراً إلى أن ذكرى جمعة رجب تسلط الضوء على أهم المميزات التي تميز بها أهل اليمن عن سائر المسلمين، واستجابتهم لدعوة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، والدفاع عن رسالة الإسلام ونشرها وحمايتها.

ولفت إلى أهميّة إحياءِ المناسبة والاحتفاء بها في الحفاظ على الهُـوِيَّة الإيمانية لأهل اليمن، والاستمرار في مواجهة قوى البغي والعدوان، والتصدي لمؤامراتهم ومخطّطاتهم الخبيثة، وفي مقدمتها الحرب الناعمة.

وفي السياق، أحيا أبناء محافظة تعز، أمس الجمعة، الذكرى السنوية لدخول اليمنيين الإسلام، والذي تصادف أول جمعة من شهر رجب، بفعالية ثقافية وخطابية بجامع الجند.

وفي الفعالية التي نظمها مكتبُ الأوقاف والإرشاد بالمحافظة، ألقيت العديدُ من الكلمات والمشاركات التي تناولت سيرة وتاريخ اليمنيين منذ دخولهم الإسلام، ودور وتضحيات أهل اليمن في نُصرة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، ونشر رسالته.

وتطرقت الكلماتُ إلى مكانة أهل اليمن عند رسول الله، وكيف أن رسولَ الله أولى أهل اليمن اهتماماً خاصاً، فبعث إليهم أقربَ صحابته وأكثرهم علماً ومعرفة، فضلاً عن ما قاله صلوات الله عليه وعلى آله بأهل اليمن “الإيمان يمان والحكمة يمانية”، “أتاكم أهل اليمن أطيب قلوباً وألين أفئدة”.

وأكّـدت الكلمات أهميّة المناسبة في الحفاظ على الهُـوِيَّة الإيمانية، مشيرة إلى “أن اليمنيين شعبٌ لا يقبل الظلم والذل”، داعية اليمنيين “إلى تظافر الجهود وتعزيز عوامل التلاحم والترابط ووحدة الصف، والاستمرار في دعم ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر وتحرير كافة الأراضي اليمنية من دنس قوى الغزو والاحتلال”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com