زراعة المحاصيل الضرورية

 

محمد صالح حاتم

الحبوب مادة غذائية ضرورية لحياة الإنسان، لا يستطيع الاستغناءَ عنها، فلا تخلو أية مائدة منها، بل إن بعض الدول استخدمت القمح والحبوب ورقة عسكرية للضغط على الدول والتحكم بها.

ونظراً لأهميّة الحبوب، فإن علينا جميعاً أن نتوجه لزراعة الأرض بالقمح والحبوب والبقوليات، فلدينا في اليمن أرض واسعة وخصبة، وتمتلك كُـلَّ مقومات زراعة القمح والحبوب والبقوليات، فعندنا الجوف وتهامة وذمار وحضرموت وشبوة وغيرها أرض واسعة وصالحة لزراعة الحبوب، نستطيع من خلالها تحقيقَ الأمن الغذائي والوصول للاكتفاء الذاتي، وعدم الاعتماد على القمح والحبوب المستورد.

فالمطلوبُ هو دعم زراعة هذه المحاصيل الضرورية، من خلال توفير البذور واستصلاح الأراضي الواسعة، وتوفير المشتقات النفطية، والمعدات والآلات الزراعية، وتشجيع الاستثمارات المحلية في زراعة القمح والحبوب، وإيجاد سياسة تسويقية لمنتجات المزارعين من القمح والحبوب.

ولما للحبوب والقمح والبقوليات من أهميّة، فقد شدّد على زراعتها وتقديم الدعم لها الشهيدُ القائد في ملزمة (معرفة الله – نعم الله – الدرس الخامس) بقوله: (علينا أن نهتم بزراعة الأشياء التي هي ضرورية بالنسبة لنا كالحبوب، والبقوليات الأُخرى، ولكن هذا يحتاج الدعمَ من الدولة، وَأَيْـضاً يحتاج إلى دعم إلهي).

فزراعةُ الحبوب تحتاج إلى توجيه الدعم من قبل الحكومة والمجتمع، وتظافر جهود الجميع، وقبل هذا نحنُ بحاجة إلى دعم إلهي كما قال الشهيد القائد، من خلال العودة الصادقة إلى الله سبحانه وتعالى، وأن يكون عملنا خالصاً لله؛ بهَدفِ التحرّر من الاستعمار الاقتصادي الذي تفرضه علينا دول الاستكبار العالمي التي تتحكم بقوتنا الضروري، ومنها القمح والحبوب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com