وزارة الصناعة والتجارة: العدوان دمّـر أكثر من 57 % من المصانع وَالمنشآت الصناعية

 

المسيرة | صنعاء

قالت وزارة الصناعة والتجارة: إن العدوان الأمريكي السعودي استهدف أكثر من 57 % من المنشآت والمصانع بالقصف المباشر وغير المباشر، مما أَدَّى إلى تدمير كلي وجزئي وذلك خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكّـدت مديرة إدارة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة بشرى الشيباني في مؤتمر صحفي، أمس السبت، أن المنشآت المدمّـرة والمتضررة توزعت ما بين 126 مصنعاً ومحطة كهرباء ومحطة وقود وغاز، و164 مزرعة دواجن و15 منشأة خدمية.

وبينت الشيباني بأن هناك 45 ألف منشأة من منشآت المعامل الإنتاجية والصناعية المتوسطة والصغيرة وما دونها توقفت عن العمل؛ نتيجة الاستهداف المتزايد للأسواق التجارية الثانوية، لافتة إلى أن أكثر من 300 شهيد من العمال خلال فترة عملهم بالمنشآت الصناعية ومئات الجرحى والمعاقين.

وأشارت إلى أن الحركة الصناعية أُصيبت بالشلل جراء التأثيرات الكبيرة على القطاع الصناعي؛ بفعل الحصار وتوقف حركة التصدير.

بدوره، تطرق مدير الإدارة الصناعية بالغرفة التجارية تميم السقاف، إلى رصد أضرار وخسائر المنشئات والتي تصل إلى 450 منشأة، منها مشاريع متوسطة بنسبة 27 %، ومشاريع صغيرة بنسبة 73 % بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وأوضح أن متوسط خسائر المنشآت الصناعية ذات المشاريع الصغيرة بلغ 37 ألف دولار لكل مشروع، فيما بلغ متوسط خسائر المشاريع المتوسطة 99 ألف دولار لكل مشروع، كما بلغت التكلفة الإجمالية لخسائر المنشآت الصناعية الكبرى ما يقرب من 1,5 مليار دولار.

وقال السقاف: إن 89 منشأة من المنشآت الصناعية الكبرى تعرّضت للخسائر والأضرار، 82 منها تعود لرجال الأعمال و7 لسيدات الأعمال وواحدة تتبع منظمات المجتمع المدني، مبينًا أن المنشآت المصنَّفة كشركات تصدرت الخسائر بنسبة 63%، ثم الخدمية بنسبة 16%، فالمنشآت الاستيرادية بنسبة 10,8 %، يليها الصناعية بنسبة 8.9 %، أما منشآت تجارة الجملة والتجزئة ومنشآت التصدير والمهنية 2 %.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com