وصول سفينة “بنزين” إلى ميناء الحديدة والعدوانُ يواصل احتجازَ 13 سفينة نفطية وغذائية

نائبُ رئيس مؤسّسة موانئ البحر الأحمر يكشف أسماء وتفاصيل السفن المحتجزة

المسيرة | خاص

فيما أعلنت شركةُ النفط اليمنية، أمس الجمعة، وصولَ سفينة محمَّلة بمادَّة البنزين إلى ميناء الحديدة بعد احتجازها لمدة نصف شهر، كشف نائبُ رئيس مؤسّسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، المهندس يحيى شرف الدين، أن تحالفَ العدوان لا زال يحتجزُ 13 سفينةً محمَّلةً بمشتقات نفطية ومواد غذائية، وقد بلغت مدةُ احتجاز بعضها إلى أكثرَ من 45 يوماً بالرغم من أنها جميعاً تحمل تصاريح من الأمم المتحدة، الأمر الذي يؤكّـد أن تحالفَ العدوان يستخدمُ هذه السفن كأوراق تجويع وابتزاز لإخضاع وتركيع الشعب اليمني، من خلال الإفراج المحدود عن سفن معينة في فترات معينة، وكُلُّ ذلك بتواطؤ أممي.

وقالت شركةُ النفط اليمنية بصنعاء، أمس: إن السفينةَ (باهير دار) المحملة بكمية (29,930) طُناً من مادة البنزين وصلت إلى غاطس ميناء الحديدة، بعد أن تمَّ احتجازُها لدى تحالف العدوان لمدة 15 يوماً، وأشارت إلى أن العدوانَ لا زال يحتجز سبع سفن نفطية، في إطار الاستمرار بتشديد الحصار على الشعب اليمني.

من جانبٍ آخرَ، كشف نائبُ رئيس مؤسّسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، المهندس يحيى شرف الدين، أن إجمالي عدد السفن التي لا زال تحالفُ العدوان يحتجزها وصلَ إلى 13 سفينة، بعضُها محملةٌ بمشتقات نفطية، وأُخرى محملة بمواد غذائية.

وذكر شرف الدين في سلسلة تغريدات نشرها على موقع تويتر، أمس الأول، أسماءَ السفن التي لا زال تحالفُ العدوان يحتجزُها قبالةَ ميناء جيزان حتى تاريخ 12/ 12/ 2019م، وحمولتها ومدة احتجازها وهي كالتالي:

1- سفينة (EUGENIA gas): محملة بـ “3,733 طناً” من الغاز، ومحتجزة منذُ 28 أكتوبر الفائت (46 يوماً حتى الآن).

2- سفينة (Bruno): محملة بـ “29,599 طناً” من مادتي الديزل والبنزين، ويحتجزها تحالفُ العدوان منذُ 7 نوفمبر الفائت (36 يوماً).

3- سفينة (Bahia damas): محملة بـ”24,855 طناً” من مادة البنزين، ومحتجزةٌ منذُ 13 نوفمبر الفائت (شهر كامل حتى اليوم).

4- سفينة (Aris): محملة بـ “25,985 طناً” من مادة الديزل، ومحتجزة لدى العدوان منذُ 18 نوفمبر الفائت (25 يوماً).

5- سفينة ( sea heart): تحمل “29,000 طن” من مادتي الديزل والبنزين، ويحتجزها العدوانُ منذُ 27 نوفمبر الفائت (17 يوماً).

6- سفينة (naama): تحمل “27,673 طناً” من مادة الديزل ومحتجزة منذُ 3 ديسمبر الجاري (11 يوماً).

7- سفينة (pravik): تحمل على متنها “17,072 طناً” من الرز والسكر، ومحتجزةٌ منذُ 8 ديسمبر الجاري (6 أيام).

8- سفينة (ince Atlantic) تحمل “31,000 طن” من القمح، ويحتجزها العدوانُ منذُ 9 ديسمبر الجاري (5 أيام).

9- سفينة (princesses Alaa): محملة بـ” 4,017 طناً” من الفاصوليا، ومحتجزة منذُ 9 ديسمبر الجاري (5 أيام).

10- سفينة (zeynep) محملة بـ”29,200 طن” من القمح أيضاً، ويحتجزها تحالفُ العدوان منذُ 10 ديسمبر الجاري (4 أيام).

11- سفينة (Sea ador): محملة بـ”28,994 طناً” من البنزين ويحتجزها تحالف العدوان منذ 11 ديسمبر الجاري (3 أيام).

12- سفينة (jasmine): محملة بـ” 30,000 طن” من الديزل، ومحتجزة منذ 11 ديسمبر الجاري (3 أيام).

13- سفينة (kan 1): محملة بـ”10,061 طناً” من الدقيق ومحتجزةٌ منذ يومين.

وبهذا تبلغ كميةُ ما يحتجزه تحالفُ العدوان من المشتقات النفطية والغاز (113,501) طن، فيما تبلغ كميةُ المواد الغذائية المحتجزة (91,350) طناً من الرز والسكر والقمح والفاصوليا والدقيق.

وتكشف هذه المعلومات أن إطلاقَ العدوان لسفن محدودة بين كُـلّ فترة وأُخرى، ما هو إلّا من باب ممارسة الابتزاز واستخدام “التجويع” كسلاحِ حرب (وهو ما أكّـده تقريرُ خبراء الأمم المتحدة)؛ بهدف إخضاع الشعب اليمني.

وأكّـد نائبُ رئيس مؤسّسة موانئ البحر الأحمر أن جميعَ السفن المحتجزة قبالة ميناء جيزان، تحمل تصاريحَ من الأمم المتحدة، الأمر الذي يؤكّـد التواطؤ الأممي في استمرار الحصار وتجويع الشعب اليمني، إذ لم نسمع أيَّ اعتراض من قبل الأمم المتحدة على احتجاز السفن التي تحمل تصاريحها، بالرغم من التصريحات الأممية المتواصلة بخصوص ارتفاع نسبة المجاعة في اليمن؛ نتيجةَ الحصار الاقتصادي، كما هو الحال بالنسبة للمجازر التي يرتكبها العدوانُ منذُ خمس سنوات، وسط تواطؤٍ أممي وصل إلى حَــدِّ اشتراك المنظّمات الدولية والأممية في تحديد أهداف الطيران.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com