ندوةٌ بصنعاء حول استهداف الإعلام العربي المقاوِم ومسئولية المجتمع الدولي

المسيرة| خاص:

نظّم اتّحادُ الإعلاميين اليمنيين بالتعاون مع اتّحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسْـلَامية، أمس الأول، بالعاصمة صنعاءَ، ندوةً حواريةً حول “استهداف الإعلام العربي المقاوم ومسئولية المجتمع الدولي في حماية الحرية الإعلامية”.

وفي الندوة التي حضرها ممثلوْن عن عدد من المؤسّسات الإعلامية المناهضة لقوى الاستكبار العالمي، قُدّمت ورقتا عمل، استعرضت الورقة الأولى المقدمة من قبل رئيس اتّحاد الإعلاميين اليمنيين، عبدالله صبري، الاستهدافَ السعوديَّ للإعلام العربي المقاوم، مبينةً بأن تحالُفَ العدوان شنَّ حرباً إعلامية ًعلى اليمن حشد خلالها الإمكاناتِ ومارس أبشعَ أساليب الحرب النفسية.

وأشارت الورقة إلى أن السلطات السعوديّة عملت على حجب المواقع الإلكترونية العربية المساندة لمظلومية الشعب اليمني والغالبية محسوبة على محور الإعلام المقاوم للكيان الإسرائيلي والمشروع الصهيوأمريكي بالمنطقة ومنها الأخبار اللبنانية ورأي اليوم وغيرها، لافتةً إلى أن شركة عرب سات للبث التلفزيوني حجبت قناتَي المنار والميادين اللتين عملتا على تغطية الأحداث في اليمن لأَكْثَــرَ من مرة.

وأكّدت الورقة الأولى على أن دور الإعلام العربي المقاوم مساند للقضية اليمنية، وأن القوى والجهات التي خذلت الشعب الفلسطيني، هي التي انبرى إعلامها للحشد لما يسمى بعاصفة الحزم تحت مزاعم استعادة الشرعية، والحد من النفوذ الإيراني، مشيداً بدور القنوات التي أفردت برامجَ أُسبُوعيةً حول مظلومية الشعب اليمني مثل قناتَي نبأ والعهد.

بدوره، قدّم عبدالوهَّاب الوشلي ورقةَ عمل بعنوان “مسئولية المجتمع الدولي تجاه انتهاكات حرية الرأي والتعبير”، تناول فيها المفهومَ القانوني لحرية الرأي والتعبير المكفول وفق العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسيّة واحترام حقوق الآخرين، وحماية القانون الدولي لحرية الرأي والتعبير، مشيراً إلى أهمِّ المواثيق الدولية ذات الصلة بضمان حرية الرأي والتعبير والإعلان العالمي لحقوق الإنْسَان والاتّفاقيات الأوروبية لحماية حقوق الإنْسَان، والاتّفاقية الأمريكية والميثاق الأفريقي لحقوق الإنْسَان والشعوب، وكذا الميثاق العربي لحقوق الإنْسَان.

من جانبه، أشار أمين عام اتّحاد الإعلاميين اليمنيين حسن شرف الدين إلى أن استهداف العدوان للإعلام المقاوم في اليمن وفلسطين، انتهاكٌ للحقوق والحريات التي يجرم عليها القوانين الدولية، داعياً المنظّمات الحقوقية إلى مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي وتحالف العدوان على اليمن في المحاكم الدولية.

ومن جانب آخر، تطرّق الصحفي الفلسطيني صلاح المصري في كلمة مسجّلة له إلى الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلام الفلسطيني وما تعرض له مقر قناة الأقصى من تدمير واستهداف من قبل طيران كيان الصهيوني للمرة الرابعة، موضحاً بأن الاحتلالَ الإسرائيلي استهدف بصورة مباشرة، عدداً من الصحفيين الفلسطينيين، حيث استشهد 48 صحفياً في الضفة الغربية وغزة والقدس المحتلّة منذ عام 2000 في حين تعرضت الصحافة والمؤسّسات الصحفية الفلسطينية لـ 779 انتهاكاً و92 اعتقالاً للصحفيين والإعلاميين.

ودعا المصري الحقوقيين وشرفاءَ العالم لدعم الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين واليمنيين لدورهم في كشف وفضح جرائم الكيان الصهيوني وتحالف العدوان السعوديّ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com