الصين تفرض رسوماً إضافية على منتجات أمريكية انتقاماً من ترامب

المسيرة | وكالات

أعلنت الصين، أمس الاثنين، فرض رسوم جمركية إضافية تصل إلى 25% على 128 منتجا أمريكيا، وذلك في إطار الرد على الولايات المتحدة، بعدما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حزمة رسوم جمركية إضافية على واردات الألومنيوم والصلب إلى الصين تتراوح بين 10 و25%.

ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية عن بيان لوزارة المالية، أنه بدأ سريان قائمة الرسوم الجديدة أمس الاثنين، وتعادل الرسوم قائمة بتعريفات محتملة على سلع أمريكية تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار نشرتها الصين في 23 مارس الفائت.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصين من الألومنيوم والصلب، تخالف قوانين منظمة التجارة العالمية.

وقالت الوزارة إن لجنة التعريفات الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني (الحكومة) فرضت رسومًا جمركية بنسبة 15% على 120 نوعًا من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، بما في ذلك الفواكه والمنتجات ذات الصلة، ورسوما بنسبة 25% على ثمانية منتجات أُخْـرَى تشمل خصوصًا لحم الخنزير ومشتقاته.

وبلغت قيمة الواردات الصينية من هذه المنتجات الأمريكية ثلاثة مليارات دولار العام الماضي، تمثل 2% تقريباً من إجمالي الصادرات الأميركية إلى الصين، والتي بلغت قيمتها 154 ملياراً في 2017، بحسب الجمارك الصينية.

ودعت بكين، في البيان نفسه، الولايات المتحدة إلى الإسراع في العدول عن انتهاك قوانين منظمة التجارة العالمية، محذرة واشنطن يوم الخميس من فتح أبواب جهنم والتسبب في سلسلة من الإجراءات الحمائية عبر العالم، كما دعت في وقت سابق إلى “وقف الترهيب والهيمنة الاقتصادية”، مبدية في الوقت نفسه استعدادها للتفاوض من أجل تفادي حرب تجارية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com