عريضة في البرلمان البريطاني تطالب بإلغاء زيارة “بن سلمان” إلى لندن

المسيرة| متابعات

وقّع 17 نائباً في مجلس العموم البريطاني من مختلف الأحزاب، عريضةً تطالبُ رئيسةَ الوزراء، تيريزا ماي، بإلغاء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى لندن؛ نظراً للجرائم الخطيرة التي يرتكبها في بلاده وخارجها.

وحسب ما جاء في العريضة فإن “أَكثَر من 70% من الإعدامات التي نُفذت في المملكة السعودية تمت بعد تسلم ولي العهد السعودي مسؤولياته”، كما أشارت العريضة إلى أن النظام السعودي فرض حصاراً على دولة قطر وانتهك حقوق المدنيين الأساسية فيها وفي دول الخليج، وتلك من ضمن الأسباب التي اعتمد عليها الموقّعون على العريضة، لدعم مطالبتهم بإلغاء الزيارة.

وأفادت مصادر إعلامية، أن النواب الموقّعين على العريضة حملوا ولي العهد السعودي، بصفته وزير الدفاع، مسؤولية الانتهاكات التي وصفوها بالخطيرة خلال العدوان الذي يشنه نظام بلاده على اليمن، والذي تسبب في نشوب أزمة إنسانية كبيرة.

وقال النواب الموقعون على العريضة إن “ولي العهد السعودي يدعم حكومة البحرين التي تقمع النشطاء وتعتقل وتصدر أحكاما تعسفية بحقهم”.

وكان محاميان بريطانيان قد أطلقا، قبل أيام، دعوة لتعليق عضوية السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حيث نشر المحاميان تقريراً عن الانتهاكات التي يمارسها النظام السعودي داخل المملكة، بحق معتقلي الرأي وقضايا حقوق الإنسان.

يأتي ذلك فيما تترقب بريطانيا زيارة لبن سلمان، كان من المقرر أن تتم الشهر الماضي وتم تأجيلها، فيما يطالب ناشطون بريطانيون سلطات المملكة المتحدة بإلغاء هذه الزيارة وعدم الترحيب بها؛ بسبب الانتهاكات الحقوقية والإنسانية التي يرتكبها النظام السعودي داخل بلاده وخارجها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com