إذا تصرفَ الإنسانُ في مالهِ عكس توجيهاتِ الله..يصبحُ مالَهُ عذاباً له..ويضربُ نفسيتَهُ وحكمتَهُ

إعداد / بشرى المحطوري

عندما يلبس الشيطان ثياب الناصح لك:ــ

تحدث الشهيد القائد – سلام الله عليه-  في محاضرة ( ملزمة ) الدرس الحادي عشر من دروس رمضان عن الإنفاق في سبيل الله وهو يشرح الآيات بشكل موسع وعميق وواضح، حيث جاءت الآيات تباعا عن الإنفاق والتشجيع عليه في سورة البقرة من الآية (261)..

ولفت – سلام الله عليه – إلى وسوسة الشيطان للإنسان الذي يريد أن ينفق مالا في سبيل الله، حيث قال:[ وهنا وهو يتحدث عن الجانب المالي: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} الشيطان سيظهر معك وكأنه ناصح لك [لا تضيع حقك لديك البيت مليء وأنت كذا تصرف حقك هم فقط سيلعبون به] يظهر وكأنه شيبة ناصح لك يخوفك من الفقر [لا تصرف حقك وفي الأخير لن يعطوك شيئاً ولا أحد سينفعك ولن يعطيك أحد من أولئك ولا مائة ريال قرضة أترك لا دخل لك]. وبعض الشيبات يمثل شيطان حقيقة، بعض الناس يمثل في مسألة المال منطق شيطان.. بعدما قال: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}(البقرة: من الآية267) فعندما تنفقون يفي بما وعدكم به من الأجر، ومضاعفة ما يخلف به عليكم.{وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ}(البقرة:268) أقبح حالة، الفحشاء بمعنى: المنكر السيئ مثلما قال هناك: {إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ}(البقرة: من الآية169)، هنا يقدم الفحشاء: البخل، أن تبخل فلا تعطي سُمّيت فحشاء.].

الفرقُ بينَ وعدِ (الله)..ووعدِ (الشيطان):ــ

وفي ذات السياق بيّن – سلام الله عليه – أن الإنسان لا مفر له من أن يختار أحد الأمرين إما إتباع أوامر الله، وإما إتباع أوامر الشيطان، حيث قال:[ {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}(البقرة:268). إذاً فهنا انتهت القضية إلى أنه أنت أمام، إمّا أن تطيع الشيطان الذي يعدك الفقر، ويخوفك من الفقر فينتهي الموضوع إلى أنه يأمرك بفحشاء، أو أن تستجيب لله الذي {يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً}. فتعتبر حماقة، ويعتبر موقفاً فاحشاً في سوئه أن تستجيب للشيطان، ولا تستجيب لله. لأنه هنا قال الشيطان يعدكم كذا {وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً}(البقرة: من الآية268) بالإضافة إلى أن الفارق أن الشيطان سيأتي يوسوس، أما الله فقد قدم آيات واضحة، ووعوداً واضحة، وأمثلة واضحة، فأن يستجيب الإنسان لوسوسة من شيطان، ويترك وعوداً صريحة يسمعها من الله، فهذا يعتبر فحشاء فعلاً، مواقف فاحشة في سوئها. الفحشاء: الشيء الذي هو منكر في فظاعته يعني: منكرا فضيعا].

كيف تكون (حكيما) عندما تكلم الناس عن الإنفاق:ــ

وأرشدنا الشهيد القائد-  سلام الله عليه – إلى الطريقة الصحيحة لإرشاد الناس وتشجيعهم على الإنفاق في سبيل الله حيث قال:[ {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}(البقرة: من الآية269). هنا فيما يتعلق بالجانب المالي أعني: بالنسبة لمن يتحرك كموجه للناس، كموجه للناس لمن يتحرك ليقدم للناس عملاً يتحركون فيه. تلحظ هنا في موضوع المال أنه موضوع حساس، موضوع المال حساس أي عندما تجد هنا الوعود العظيمة من جهة الله، والتشجيع الكبير المتكرر، أن تعرف أن المال له وقع في النفوس، فلا تحاول في عملك أن تكون بالشكل الذي يبدو مرهقاً للناس بحيث تكون طلباتي منهم – تقريباً – في مشاريع عملية وإن كانت في سبيل الله، طلباتي منهم بالشكل الذي ربما قد يكون أكثر مما أقدمه لهم من وعي، من هدى، هنا قد تؤدي المسألة في الأخير إلى نوع من التذمر، نوع من التهرب، وربما كما قال في آية أخرى: {وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ}(محمد:37).فيجب على الإنسان أن يفهم: بأن موضوع المال موضوع حساس، مهما كان الإنسان خيِّر، ربما الأشياء متكررة عليه، المتكررة قد تؤدي في الأخير ولو في حالة غضب معين، ولو في حالة أن يحصل له خسارة في تجارة معينة، فيحصل أن يقدح في نفسه أشياء، والقوادح في النفس هو هذا ذكرها فيما يتعلق بناس كبار، ألم يذكر هناك بالنسبة لنبي الله إبراهيم؟ {قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي}(البقرة: من الآية260). أيضاً الشخص الآخر أيضاً من أولياء الله عندما قال: {أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا}(البقرة: من الآية259). الله قال في الأخير: {وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ}(محمد: من الآية36) كل أموالكم وأسئلة مجحفة، {إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا} ألم يأت هنا بخطاب عام؟ {فَيُحْفِكُمْ} بعدكم، بعدكم هكذا {تَبْخَلُوا} {وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ} فيطلع كلام سيئ حول موضوع المال، [إنما ضيعوا حقنا، لا يوجد شيء ولا رأينا شيء ولا، ولا..] في الأخير لا تدري وقد تحول هو إلى محارب للشيء الذي كان ينفق في سبيله.

فيجب أن نتحدث مع الناس بشكل عام، أعني: هذه القضية قرآنية أساسية: أن تخاطب الناس بشكل عام، وتحثهم على الإنفاق في سبيل الله، تحثهم على الإنفاق في مختلف مجالات البر، لأن القرآن الكريم تناول المواضيع كلها، وتقدم كل ما شجع الله الناس به في القرآن الكريم، وتترك الناس على حسب اهتمامهم ومستوى إيمانهم وطاقاتهم].

الأشياءُ التي تركزُ عليها عندما تتحدثُ عن الإنفاق:ــ

وفي ذات السياق قال الشهيد القائد – سلام الله عليه – :[ يجب أن تخاطب الآخرين، وأن تذكر الآخرين بأنها مسؤولية، وأنها قضية يدعى إليها كل إنسان، وأنها إيجابية بشكل كبير، لأنه يستطيع الناس أن ينهضوا بأشياء كثيرة وبدون أن يحس أي طرف بثقل، أو يحس بأنه أرهق، أو يحس بأنه وكأنه هو الذي يتحمل الأعباء بمفرده، أو مجموعة لوحدها مهما كانوا خيرين.

يجب أن يكون الطرف الآخر أنا أو أنت أعني: رحماء، رحماء بقدر الإمكان، فتقدم مشاريعك العملية بالشكل الذي تراعي فيه حساسية المال في النفوس، وبالشكل الذي لا يبدو مرهقاً للناس، وتركز بشكل كبير في توعيتك في تبيينك وتبين أهمية القضية التي أنت فيها، أهمية العمل الذي أنت فيه، أهمية الأطروحة الفلانية التي أنت تتبناها فبمقدار اهتمامهم سيقدمون.

فيجب أن يكون من الأشياء التي نعتمد عليها في موضوع هداية الناس، وتذكير الناس فلا تكون ممن يتحاشى أن تذكر بأن الله سبحانه وتعالى ربط بالمال مسؤوليات متعددة، وجعل المال محكاً إيمانياً كبيراً، وجعل المال أيضاً وسيلة من وسائل أن يتنمى نفس المال في نفسه أن يتنمى لك، وأن يكون وراءه أجر كبير في الدنيا وفي الآخرة. لا يكون واحد مستحيا، فقط يقدم له عبادات معينة لا يكون فيها عبادات مالية على أساس أنه لا يقول: بأن قد معه طلبات مالية!.قدم دين الله بشكل متكامل، لأنه أحياناً قد تقدم للناس عبادات معينة من التي ليس فيها طلبات، هنا أنت تقدم الدين ناقصاً، بالشكل الذي لا ينفعهم هم، لا يستحي الإنسان أن يتحدث عن الإنفاق في سبيل الله، وبهذا الأسلوب الخطابي العام، وفي نفس الوقت بهذا الأسلوب الذي يرفق بكثير من ماذا؟ من التشجيع والدفع بالناس إلى أن ينفقوا في سبيل الله، ولا يكون عملك في نفس الوقت مليئا بالمشاريع المالية].

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com